عاجل

تقرأ الآن:

دنيس روس ليورونيوز : كان شارون يعتقد بوجود فجوة عميقة بين الإسرائيليين والعرب


إسرائيل

دنيس روس ليورونيوز : كان شارون يعتقد بوجود فجوة عميقة بين الإسرائيليين والعرب

يورونيوز، ستيفان غروب
ينضم إلينا دنيس روس، و هو من بين ألمع الدبلوماسيين الأميركيين و هو خبيرفي شؤون الشرق الأوسط، بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى
سعادة السفير روس، تقلدتم مناصب عليا على عهد الرئيس بوش، و كلينتون و أوباما، كما التقيتم بآرئيل شارون، مرات عديدة، كيف تصف آرئيل شارون الإنسان؟
دنيس روس
كان شخصا يبدي التزاما كبيرا بقضيته، عندما تتعامل معه مهنيا فهو قادر على إظهار طبائع شخصيات مختلفة، بطبع يتراوح بين دفء الشخص و بين عنفوانه،يدنيك منه أو يبعدك عنه، بمعنى أنه يمكن أن يكون جلفا ، و مصرا على ما يطمح إليه، و مستجيبا في الوقت ذاته، و هذا بحسب الظروف، آرئيل شارون كرئيس للوزراء يختلف كثيرا عن كونه وزيرا للخارجية، أو وزيرا للإسكان، أو كزعيم للمعارضة.
يورونيوز:
كان شارون ظاهرة سياسية، من جهة كان معاديا للفلسطينيين، و من جهة أخرى، كان ممن لديهم الشجاعة في محاولة لإنهاء الصراع معهم ، كيف كانت رؤيته لإسرائيل و الشرق الأوسط؟
دنيس روس: سؤال مهم للغاية،لأنني قد وصفته أنه رجل عملي جدا، كما كان شخصا لا يثق في الآخرين، فقد قال لي في غير ما مرة، إنه لا يثق في الآخرين.
. قال لي إنه يتفهم طبيعة الدفاع عن الكرامة،و كيف أنهم ينتظرون أن نلبي ما يريدونه. و لكن لاأثق في أنهم تغيروا. قد كانت تقوم رؤيته على وجود فجوة عميقة، ليس بين الإسرائيليين و الفلسطينيين فقط بل بين الإسرائيليين و العرب. فهولم يكن يعطي انطباعا أنه لن تقع تغيرات لاحقا.و من جانب آخر، فقد قال هذا الرجل يوما، إن الأردن هي فلسطين، و أصبح في وقت لاحق، واحدا من أكبر من قدموا الدعم للعلاقات الإسرائيلية الأردنية، و قد كان يتطلع لتوثيق عرى التعاون
يورونيوز:
ما الذي يمكن أن يتعلمه القادة الإسرائيليون من شارون ؟
دنيس روس:
استطاع أن يضع خطوطا حمرواضحة، و قد كان كذلك. ويمكن أن تعتقدوا لو أنه قال إنه لن يقوم بفعل شيء ما، فإنه حقيقة لن يقوم بفعل شيء ، و لن يقوم بفعله.
في إحدى المقابلات سئلت، عن رأيي في شارون و عرفات، و الفرق ما بينهما، و أجبت، بكل بساطة، عرفات كان طيعا في قبول الالتزامات لأنه لم يكن ينوي الوفاء بما عاهد به، على حين نجد أن شارون، يظهر صعوبة في أن يقدم على التزامات، لأنه لو التزم فإنه سيوفي و ذلك ما عرف عنه فعلا.
..يورونيوز:
صنعت إسرائيل زعامات قوية جدا مثل بن غوريون، غولدامائير، و موشي ديان، و رابين و بيريس، أين تضع شارون من بين أولئك الزعماء السياسيين؟
دنيس روس:
سؤال جيد، فمن الصعب تصنيف شارون، و لو رتبت أهمية الشخصيات فإنني ربما أجعل بن غوريون الأول و بعد ذلك رابين الثاني و بعدها أضع شارون في المقام الثالث. يورونيوز:
سعادة السفير دنيس روس شكرا لكم.
دنيس روس:
شكرا .