عاجل

تقرأ الآن:

السيسي يدعو المصريين إلى التصويت بكثافة إلى مشروع الدستور


مصر

السيسي يدعو المصريين إلى التصويت بكثافة إلى مشروع الدستور

توتر واشتباكات في مصر بين الشرطة وأنصار الإخوان المسلمين. الشرطة أوقفت تسعة عشر طالبا ممن شاركوا في قطع الطرق أمام جامعات القاهرة والأزهر وعين شمس في القاهرة بعد أن قامت بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق الطلاب. وقام الطلاب وهم من أنصار الإخوان الذين كانوا يدعون إلى مقاطعة الإستفتاء على مشروع الدستور الجديد الذي سينظم الثلاثاء والأربعاء المقبلين النار في إطارات سيارات لقطع الطرق أمام الجامعات. وفي الوقت الذي دعت فيه جماعة الإخوان إلى مقاطعة الإستفتاء شجع الجنرال عبد الفتاح السيسي، رجل مصر القوي المواطنين على التصويت بكثافة على مشروع الدستور الجديد.

“ هذا الدستور خطوة على الطريق. خطوة على طريق المستقبل لمصر، لن أقول إنّ الدستور أمانة في أعناقكم بل سأقول لكم إن مصر الآن أمانة في أعناقكنا جميعاً“، قال الفريق أول السيسي.

وتتهم جماعة الإخوان المسلمين وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي بالقيام بإنقلاب عسكريعلى الرئيس محمد مرسي، على خلفية إقالته لمرسي في الثالث من تموز-يوليو، وعين نفسه رئيسا إنتقاليا.

ويعتبر الإستفتاء الخطوة الأولى في خارطة الطريق التي تقضي كذلك بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال الأشهر الستة المقبلة لإقرار الدستور. وفي هذا الشأن أشار الفريق أول السيسي أنه سيترشح للرئاسة “إذا طلب الشعب” في إشارة واضحة إلى أنه قد يحسم موقفه بشكل نهائي قريبا.