عاجل

تقرأ الآن:

أما زالت فاليري تريرفيلر سيدة فرنسا الأولى


فرنسا

أما زالت فاليري تريرفيلر سيدة فرنسا الأولى

معنا الآن مراسلنا من باريس، جيوفاني ماجي أهلا، لقد حضرت المؤتمر الصحفي الذي عقده هولاند. آخر التسريبات المتعلقة بالحياة الخاصة للرئيس، هل أثرت فعلا على هذا المؤتمر؟
جيوفاني ماجي:” في النهاية لا، وذلك لأن الرئيس لم يتطرق إلى القضية في خطاب المقدمة. رئيس جمعية الصحافة الرئاسية هو من طرح السؤال وتطرق إلى هذه الموضوع. الرئيس الفرنسي قدم إجابة مقتضبة وقال إن هذه القضية قضية خاصة والقضايا الخاصة تعالج في إطارها الخاص”.
يورونيوز: فرانسوا هولاند عمد إلى التهرب من الأسئلة؟ هل ذلك أحبط الصحفيين؟
جيوفاني:” لقد تحدثت مع العديد من زملاء الصحافة وهم أمريكيون وإيطاليون وحتى إسبان وهم زملاء من بلدان يتم فيها التحدث بسهولة عن الحياة الخاصة للسياسيين.ولذلك اتفقوا جميعا على أن الأمور تتغير حتى بالنسبة لفرنسا. وربما أصبحت فعلا رئاسة عادية وهو الأمر الذي كان هولاند يركز عليه خلال حملته الإنتخابية. لذلك من الممكن أن فرنسا أيضا اصبحت عادية مقارنة بالدول الأخرى التي تكون فيها الحياة الخاصة للسياسيين تحت الأضواء”.
يورونيوز: هو المؤتمر الصحفي الثالث لفرانسوا هولاند منذ بداية ولايته. مؤخرا كان قد أعلن عن مشاريع إقتصادية جديدة وذلك إلى جانب الجدل القائم حاليا حول حياته الخاصة. ماذا يمكننا أن نفهم من خلال تصريحاته؟
جيوفاني:” الإعلان الأهم هو تخفيض الضرائب بحلول عام ألفين وسبعة عشر بالنسبة للشركات والعاملين لحسابهم الخاص وهو تخفيض بثلاثين مليار يورو بهدف تحفيز الإقتصاد. إعلان آخر وهو تخفيض الإنفاق العام وذلك بأكثر من خمسة عشر مليار يورو في العام الجاري.وسيتم اعتماد خطة تقشفية بين عامي 2015 و2017 بهدف توفير حوالي خمسين مليار يورو”.