عاجل

التصويت على مشاريع قوانين في أوكرانيا يثير جدلا

تقرأ الآن:

التصويت على مشاريع قوانين في أوكرانيا يثير جدلا

حجم النص Aa Aa

تشابك بالأيدي تحت قبة البرلمان الأوكراني في كييف، إثر تبني النواب الموالين للسلطة والذين يشكلون أغلبية ميزانية العام الجديد، و قوانين شجبتها المعارضة، لأنها ترمي برأيها إلى تقليص الخدمات الإجتماعية، ووضع حد للحركة الاحتجاجية في مواجة السلطات منذ نحو شهرين وتشديد العقوبات ضد المتظاهرين.
وبعد عملية التصويت لم يعترف زعيم التحالف الديمقراطي من أجل الاصلاح فيتالي كليتشكو بشرعية عملية التصويت.
ويقول كليتشكو:“جرت عملية التصويت بشكل ينتهك جميع القواعد والاجراءات. ليست لها أي قوة شرعية. إذا صادق رئيس البرلمان والرئيس على مشاريع القوانين التي وافق عليها البرلمان، فإننا سنلجأ إلى استفتاء على التصويت بسحب الثقة من رئيس البرلمان والرئيس”.
وكان نواب الأغلبية صوتوا على تعديل إجراءات تخص الحصانة البرلمانية، في هذا الخصوص يقول زعيم حزب المناطق الحاكم ألكسندر افريموف:“برأيي ينبغي أن نسقط الحصانة التي يتمتع بها نواب البرلمان، لقد صوت على ذلك، لأن الاحتماء بالعمل النيابي يجعل من النائب بطلا، وبدونه يخاف الأبطال”.
وفيما كان النواب يستعدون لعملية التصويت كان مؤيدوا الرئيس فيكتور يانوكوفيتش يتجمعون أمام مبنى البرلمان تأييدا لإدارته الحالية.
تقول موفدة يورونيوز إلى كييف ماريا كورينيوك:“يتعين على الرئيس أن يصادق على مشاريع القوانين حتى تصبح نافذة المفعول، والآن هو المخول وحده ليقرر إذا كان التصويت شرعيا أم لا”.