عاجل

واشنطن تستعد لتقديم مساعدة مالية لمصر

تقرأ الآن:

واشنطن تستعد لتقديم مساعدة مالية لمصر

حجم النص Aa Aa

التصويت في الكونغرس الأميركي على قانون المالية للعام ألفين وأربعة عشر سيسمح للرئيس باراك أوباما بمنح حوالي مليار دولار كمساعدة لمصر بعيد عملية الإستفتاء على الدستور. مساعدة أخرى ستتلقاها مصر عقب تنظيم الإستحقاقات الرئاسية والتشريعية. واشنطن كانت قد علقت مساعداتها لمصر جزئيا في الخريف الماضي نتيجة الفوضى السياسية التي شهدتها البلاد.
“ الديمقراطية والتحول الديمقراطي هو عملية طويلة الأمد، ومن الواضح أن مسار مصر في الوقت الراهن ليس المسار الذي يبعث على الثقة أو الأمل في أن تصبح الدولة ديمقراطية، ومع هذا تواصل واشنطن في أن يكون لها مصالح إستراتيجية هامة في مصر، وهذا هو السبب في قرار الإدارة بالمضي قدما و البحث عن سبل لمواصلة العمل مع مصر “، قال المحلل ستيفن كوك. بالنسبة للفوضى السياسية التي شهدتها مصر على خلفية عزل الرئيس محمد مرسي إعتبر ستيفن كوك أن المصريين هم من خلقوا المشاكل بأنفسهم بينما ظلت مواقف الولايات المتحدة ثابتة.
“ لقد كانت واشنطن ثابتة على مبدئها في إحترام رغبات الشعب المصري. والمشاكل التي تواجهها مصر هي بطبيعة الحال المشاكل التي خلقها المصريون أنفسهم“، أضاف المحلل ستيفن كوك. المصريين قد خلقت . “
“ هناك فكرة في هذا البلد وهي أنّ إدارة أوباما تخلت عن التحول الديمقراطي في مصر. وينظر إلى إستئناف المساعدات المالية كمحاولة للحفاظ على ما تبقى من تأثير الولايات المتحدة في الدولة العربية الأكثر كثافة من حيث السكان“، يقول مراسل يورونيوز في الولايات المتحدة.