عاجل

تقرأ الآن:

نتائج برنامج بيسا مقياس جيد لنجاح النظام التعليمي؟


learning world

نتائج برنامج بيسا مقياس جيد لنجاح النظام التعليمي؟

بيسا PISA ، البرنامج الدولي لتقييم الطلبة . اختبارات تقوم بها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، انها المعيار الدولي الرئيس لقياس جودة الأنظمة التعليمية في الدول
المختلفة. تجرى اختبارات بيسا مرة واحدة كل ثلاث سنوات، لقياس قدرات الطلبة في مجالات القراءة والرياضيات والعلوم.

الصين: تفوق كبير الصين تحتل على الدوام اعلى النتائج في برنامج بيسا . الاستطلاع الأخير يظهر أن النظام التعليمي في شنغهاي افضل من الدول الخمس والستين الأخرى المشاركة فقط، وتتفوق عليها.
التركيز على المواد الرئيسية يوضح اسباب الحصول على درجة جيدة في اختبارات بيسا . وفقاً لخبراء التعليم، هذه التقييمات تعد مؤشراً لتحسين نظام التعليم في شنغهاي.احد أهداف الإصلاح هو إرساء تعليم متعدد الأوجه يركز على شخصية الطالب وتطوره الشامل. في الواقع، التعليم القائم على المعرفة أدى إلى إهمال أنواع أخرى من التعليم. لذلك يبحث المتخصصون عن توازن جديد كاهمية ادخال التربية البدنية.

استونيا درجات عالية
في اختبار بيسا للعام 2012 الفين واثني عشر، شباب استونيا حصلوا على أعلى النتائج. انهم كانوا من بين العشرة الأوائل في العلوم وفي المرتبة الحادية عشرة في القراءة والرياضيات.انها نتائج إستثنائية على المستوى الأوربي.
اكثر من 900 طالب في ثانوية Kadrioru Saksa في العاصمة تالين . انها مدرسة كبيرة بيد ان المعنيين يحاولون التركيز على القدرات الفردية لكل طالب فيها.
تاهيل المعلمين في استونيا كان مدعوماً من الصندوق الاجتماعي الأوروبي .
التجربة الاستونية دليل على أن تحسين نظام التعليم لا يمكن ان يكون سريعاً، فالهدف هو الإلتزام على المدى الطويل.

نقاش حول نظام بيسا
هل نتائج بيسا هي مقياس جيد لنجاح النظام التعليمي ؟ لماذا يتم تقييم الرياضيات والعلوم و القراءة بينما هنالك دراسات أخرى أوسع بكثير. هنالك رأيان مختلفان: باسي سالبرغ ، أستاذ في جامعة هارفارد ، مؤيد لإختبارات بيسا. اما هارفي غولدستن، أستاذ الإحصاء الاجتماعي في جامعة بريستول فانه معارض لها.

اختيار المحرر

المقال المقبل
تونس: الحاجة إلى إصلاح المنظومة التربوية

learning world

تونس: الحاجة إلى إصلاح المنظومة التربوية