عاجل

عاجل

مواجهات عنيفة بين متظاهرين والشرطة في كييف

تقرأ الآن:

مواجهات عنيفة بين متظاهرين والشرطة في كييف

حجم النص Aa Aa

إلى وقت متأخر من مساء الأحد تواصلت الصدامات بين عناصر الشرطة الأوكرانية ومتظاهرين رافضين لقوانين أقرها البرلمان الأسبوع الماضي، وتمهد الطريق برأيهم إلى إقامة الدولة اليوليسية. عشرات الجرحى أغلبهم من الشرطة سقطوا وعديد السيارات أحرقت، خلال هذه المواجهات التي استعمل فيها المحتجون الزجاجات الحارقة والحجارة، فيما ردت الشرطة التي التزمت بضبط النفس، باستعمال الغازات المسيلة اللدموع، عندما حاول آلاف المتظاهرين اختراق طوق امني يحول دون وصولهم إلى مبنى البرلمان.وكانت مشاريع القوانين التي تمت الموافقة عليها تتعلق بعقوبات بالسجن تتراوح بين خمسة عشر يوما لمن يقيم خياما في أماكن عامة، وخمس سنوات سجنا لمن يضع حواجز تعيق الوصول إلى المباني الرسمية.
وتقول المعارضة إن رئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش وافق على إحداث لجنة ستعكف على حل الأزمة القائمة، وهو ما أكدته الرئاسة لاحقا. ويقول موفد يورونيوز إلى كييف سيرجيو كانتوني:
“تواصلت الصدامات البارحة وسط إطلاق القنابل الصوتية والغازات الميلة للدموع والزجاجات الحارقة. الشق المتشدد من المتظاهرين لم يكن مستعدا للتهدئة، فألقى الزجاجات الحارقة على عناصر شرطة مكافحة الشغب. هم ينتظرون الهجوم الآخير إن كان سيم فعلا، ولكن هناك اليوم توقعات بإجراء مفاوضات سياسية وتحركات دبلوماسية أيضا”.

.