عاجل

تقرأ الآن:

إيران توقِف التخصيب بنسبة 20 بالمائة...وبروكسيل تخفف العقوبات


إيران

إيران توقِف التخصيب بنسبة 20 بالمائة...وبروكسيل تخفف العقوبات

إيران تشرع اليوم في وقف تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين بالمائة وفق الاتفاق الذي وقعته مع القوى الكبرى في جنيف والذي ستستفيد بمقتضاه، في المقابل، من تخفيف العقوبات المفروضة عليها بسبب برنامجها النووي المثير للجدل، فيما تبقي طهران على التخصيب بنسبة خمسة بالمائة.

الناطق باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمالفندي يقول:

“أجهزة الطرد هذه ستواصل الإنتاج وفق نسبة تخصيب تُقدَّر بخمسة بالمائة. وبعبارة أخرى، خلال الأشهر الستة المقبلة لن يركن أيٌّ من أجهزة الطرد إلى الخمول”.

الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي تتابع تنفيذ طهران لالتزاماتها أكدت توقف التخصيب بنسبة عشرين بالمائة في هياكلها النووية.

الاتحاد الأوروبي رد على طهران بإعلان تعليق سلسلة من العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها ابتداء من اليوم وعلى مدى ستة أشهر.

الشارع الإيراني يرحب بهذا الانفراج على غرار هذا المواطن الذي يقول:

“يجب أن تسود أجواء جديدة مستقبلا من أجل أن نتمكن من التفاوض مباشرة مع أمريكا، وهذه التوترات ليست في مصلحة الطرفين إطلاقا”

ويضيف آخر قائلا:

“القدرة الشرائية للناس ت انخفضت كثيرا. وقيمة الدولار ارتفعت. الناس لم يعودوا قادرين على شراء ما يحتاجونه. لكن، الآن، أعتقد أن قيمة الدولار ستنخفض”.

تخفيف العقوبات من طرف بروكسيل وواشنطن يسمح لإيران بالعودة لتصدير المواد البتروكيماوية واستعادة الحق في دخول سوق تجارة الذهب دوليا، والتي تقدَّر عائداتها بمليارات الدولارات.