عاجل

تقرأ الآن:

"جنيف 2":نهاية اليوم الأول من المباحثات دون بوادر ايجابية


سويسرا

"جنيف 2":نهاية اليوم الأول من المباحثات دون بوادر ايجابية

في ختام اليوم الأول لمؤتمر “جنيف2” الذي طال انتظاره، لم يكن هناك أي علامة من علامات التوافق بين الاطراف.في هذا الوقت حاول المبعوث الأممي الأخضر الابراهيمي بث روح التفاؤل من خلال تصريحاته بأنه يجري محاولات لعقد لقاء بين وفدي النظام والمعارضة على طاولة واحدة يوم الجمعة المقبل “الأسد لن يرحل عن السلطة“هذا ما أكده وفد النظام كما شدد على أن النظام اختار المسار السياسي لكنه يحارب الارهاب.
وزير الاعلام السوري، عمران الزعبي يقول :“نحن كوفد سوري جئنا إلى مؤتمر جنيف 2 لأننا اخترنا المسار السياسي لحل الازمة لكن المسار السياسي هو شيء يختلف تماما عن المعركة ضد عناصر تنظيم القاعدة وداعش و المنظمات الإرهابية “.
المعارضة من جهتها رأت ان النظام ليس جادا في المسار السياسي، وجاء لاطلاق الاتهامات. أحد اعضاء الوفد السوري من المعارضة ميشيل كيلو يقول :“النظام يحاول الالتفاف حول القضية و ويتهم الجميع هنا بدعم الارهاب”.
موفدة يورونيوز إلى مونترو كوثر واكيل تقول :“تبدو الهوة سحيقة وكبيرة بين طرفي النزاع حول الأزمة السورية فكل طرف من المعارضة والنظام يرى نفسه الأقوى ويرفض تقديم تنازلات ما يعني بحسب مختصين أن مؤتمر” جنيف 2“لن يكون القاعدة لايجاد حل سلمي للازمة السورية على الاقل على المدى القريب”.