عاجل

تقرأ الآن:

أول حصيلة دامية لضحايا الاحتجاجات في أوكرانيا


أوكرانيا

أول حصيلة دامية لضحايا الاحتجاجات في أوكرانيا

خمسة قتلى على الأقل وحوالي ثلاثمائة جريح بحسب المعارضة الأوكرانية، هي أول حصيلة دامية لضحايا الحركة الاحتجاجية المستمرة في العاصمة كييف منذ نحو شهرين. وتطالب المعارضة باستقالة الحكومة، معربة عن رفضها لاقرار البرلمان قوانين تشدد العقوبات ضد المتظاهرين وتقيد الحريات.
وفي محاولة لحل الأزمة السياسية ووقف أعمال العنف خاصة، أجرى الرئيس يانوكوفيتش محادثات مع ثلاثة من زعماء المعارضة، استمرت لثلاث ساعت، وقال بشأنها أحد زعماء المعارضة الحاضرين وهو فيتالي كليتشكو إنه لم يلحظ نتائج ملموسة، بعد أن طالب الرئيس بالدعوة إلى تنظيم انتخابات قريبا وبإلغاء القوانين التي تقيد الحريات. وحث كليتشكو مؤيديه إلى الثبات في ميدان الاستقلال إلى غاية تحقيق مطالب المحتجين.
إلى ذلك استمر متظاهرون في تجمعهم في الشارع المؤدي إلى مقري البرلمان والحكومة، حيث ألقوا زجاجات حارقة على قوات الأمن، التي ردت بإطلاق الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية. وقد ندد الاتحاد الأوروبي باللجوء إلى العنف في حل المسائل السياسية، كما لوح وزارء خارجية في الاتحاد بفرض عقوبات ضد نظام يانوكوفيتش، فيما سحبت الولايات المتحدة تأشيرات لعدد من المسؤولين الأوكرانيين.