عاجل

تقرأ الآن:

الحكومة والمعارضة السورية وجها لوجه لأول مرة في مؤتمر جنيف-2


سويسرا

الحكومة والمعارضة السورية وجها لوجه لأول مرة في مؤتمر جنيف-2

وصل وفدا الحكومة والمعارضة السوريين إلى مدينة مونترو السويسرية، حيث ينعقد اليوم مؤتمر جنيف-2 حول سوريا، بمشاركة حوالي أربعين دولة، وتحت رعاية الأمم المتحدة. وبعيد ساعات من وصوله، التقى وفد الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.مؤتمر جنيف-2، الذي يستمر يوما واحدا، استبعدت منه إيران بقرار من بان كي مون، عقب تهديد المعارضة السورية بعدم المشاركة في حال حضرت طهران.ويجمع المؤتمر مسؤولين من نظام الرئيس السوري بشار الأسد والمعارضة الساعية لتغيير النظام على مائدة المفاوضات للمرة الأولى منذ بدء الصراع في سوريا في آذار/مارس 2011، والذي أوقع أكثر من 130 ألف قتيل، وشرد الملايين من السوريين.
وكانت دول داعمة للمعارضة السورية، أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية، اعترضت على دعوة إيران أبرز الحلفاء الإقليميين للنظام السوري، معللة ذلك برفضها لبيان جنيف-1 ومبدأ تشكيل حكومة إنتقالية.وأعربت موسكو على لسان وزير خارجيتها عن أسفها لغياب إيران عن المؤتمر، ووصف سيرغي لافروف هذا الغياب بـ“الخطأ”. لكنه ليس “كارثة”.
ومع بدء توافد الوفود الدبلوماسية الدولية على مدينة مونترو السويسرية للمشاركة في مؤتمر جنيف-2 الذي طال تأجيله، تعترف كل الأطراف بأنه مجرد نقطة بداية، لحل الأزمة السورية.