عاجل

تقرأ الآن:

زيارة تاريخية للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى تركيا


تركيا

زيارة تاريخية للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى تركيا

الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يقوم بزيارة تاريخية إلى تركيا تستمر ليومين، وتهدف إلى محو التجاذبات التي خيمت على العلاقات الفرنسية التركية طوال السنوات الماضية، بسبب رغبة أنقرة في الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي وتعثر المفاوضات في بروكسل بهذا الخصوص. يقول مراسل يورونيوز غلى انقرة:“للمرة الأولى منذ 22 عاما يصل رئيس فرنسي إلى أنقرة في زيارة رسمية. تركيا تتطلع لإزالة العقبات التي تمنعها من أن تكون عضوا في الإتحاد الأوروبي، والتي وضعت في عهد ساركوزي. من ناحية ثانية، تأمل فرنسا أن تزيل تركيا الحواجز التجارية التي وضعتها بعد مصادقة مجلس الشيوخ الفرنسي على قانون تجريم إنكار الإبادة الجماعية للأرمن.” قانون تجريم إنكار الإبادة الجماعية للأرمن كان له أثر سلبي على العلاقات بين باريس وأنقرة.
يقول هولاند بهذا الخصوص:“عمل الذاكرة مؤلم في أغلب الأحيان، ولكن يجب أن يتم ذلك. ما يجب أن نقوم به من جانبنا هو المصالحة من خلال البحث عما حدث والإعتراف به.”
من ناحيته علق الرئيس التركي عبد الله غول قائلا: “إذا أحيينا معاناة تعود إلى مئات السنين لأجيال المستقبل لن يكون شيئا جيدا. وفي هذه الحالة يجب ترك الأمر بايدي المؤرخين.”
وبخصوص امكانية انضمام تركيا إلى الإتحاد الأوربي، أبدى هولاند موقفا مرنا مقارنة بسلفه نيكولا ساركوزي عبر تأكيده بأنه ستتم استشارة الفرنسيين حول هذه المسالة من خلال استفتاء.