عاجل

تقرأ الآن:

القمة الروسية الاوروبية الثانية و الثلاثون تنعقد في بروكسل


بلجيكا

القمة الروسية الاوروبية الثانية و الثلاثون تنعقد في بروكسل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في زيارة لبروكسل يلتقي خلالها رئيس المفوضية الاوروبية، ورئيس المجلس الاوروبي لاجل القمة الروسية الاوروبية التي ستبحث خلالها شؤون الطاقة و التجارة و الوضع في اوكرانيا, في ظل ازمة نشأت بعد تخلي السلطات الاوكرانية عن اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي لصالح شراكة مع روسيا. الناطقة باسم الخارجية الاوروبية مايا كوسييانيتش تحدث ليورونيوز قائلة “ان الازمة الاوكرانية ستاخذ حيزا كبيرا من المباحثات لان الاحداث هناك اقلقت الاتحاد الاوروبي و سيتم التركيز على المسستقبل في المباحثات مع الرئيس الروسي”.
القمة الاوروبية الروسية الحالية هي بديلة عن تلك التي كان يجب ان تعقد قبل نهاية العام الماضي حين فضل الرئيس الاوكراني استبدال اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي بالتفاهم التجاري و الاقتصادي مع روسيا لقاء مساعدة روسية لاوكرانيا تقدر بخمسة عشر مليار دولار”.
السفير الروسي فلاديمير تشيجزوف قال لاندريه بيكيتوف من يورونيوز: “لقد تلقى الاتحاد الاوروبي بكثير من الحساسية نتائج قمة فيلنيوس بالنسبة للشراكة مع دول شرق اوروبا و التوافق الاوكراني الروسي وليس من ضرورة ان يبحث الملف الاوكراني في هذه القمة”. بعد القمة الاوروبية الروسية، الرئيس بوتين ينتظر اكثر من ستين رئيس دولة في افتتاح الالعاب الاولمبية الشتوية في سوشي في السابع من الشهر المقبل.