عاجل

عاجل

المكسيك تتقدم خطوة جديدة على درب مكافحة مافيا المخدرات

تقرأ الآن:

المكسيك تتقدم خطوة جديدة على درب مكافحة مافيا المخدرات

حجم النص Aa Aa

وفود السلطات المكسيكية التي حلت في موكب كبير في إقليم ميتشوآكان، غرب المكسيك، المضطرب بسبب عصابات مافيا المخدرات، تتوصل إلى اتفاق مع ميليشيات الدفاع الذاتي المحلية لإدماجها ضمن قوات الشرطة الناشطة داخل هذا الإقليم لتصبح قوة تحت سيطرة الدولة. وبهذا الاتفاق ينتهي النزاع بين الميليشيات الأهلية المعادية لمافيا المخدرات وقوات الأمن الحكومية الذي نشب خلال الأسابيع الماضية ليفتح الطرفان صفحة جديدة من التعاون ضد الإجرام. بالتزامن مع ذلك، أعلنت السلطات المكسيكية إلقاءها القبض فجر الاثنين في مدينة موريليا فى ولاية ميتشواكان، على ديونيسيو لويا بلانكارتى، الذى يُعتقَد أنه زعيمُ عصابة تجارة المخدرات المعروفة باسم “فرسان الهيكل”.
مونتي آليخاندروروبيدو غارثيا أحد كبار المسؤولين الامنيين في المكسيك يقول إن “المقبوض عليه خضع لتحقيقات سابقة في قضية إجرام منظَّم وتجارة المخدرات. وهو مرتبط بأربعة عشر تحقيقا بسبب مشاركته المفترَضة في جرائم”.
ولاية ميتشوآكان تعد إحدى أوكار عصابات تجارة المخدرات في هذه المنطقة الغربية من المكسيك. وأدى تفاقم العنف فيها إلى ظهور ميليشيات الدفاع الذاتي وإلى تدخل قوي مؤخرا للقوات الحكومية الفيدرالية لإعادة الاستقرار إليها.