عاجل

عاجل

نبيذ مولدافيا يدخل أوروبا من أوسع الأبواب

تقرأ الآن:

نبيذ مولدافيا يدخل أوروبا من أوسع الأبواب

حجم النص Aa Aa

الحظر الروسي على النبيذ من مولدافيا، الذي فرض في أيلول/سبتمبر كان ضرره أقل من نظيره في ألفين وستة. الحظر أدى إلى خسارة قدرت بعشرين مليون دولار، فيما قد تصل سنوياً إلى أربعين مليون دولار وهو أدنى بكثير من خسائر ألفين وستة التي كبدت النبيذ المولدافي نحو ثلاثمائة مليون دولار.

فيكتور بوستان المدير التنفيذي لنبيذ بوركاري :
في ألفين وستة فقدت أكثر من عشرة ملايين دولار بسبب الحظر. في عام ألفين وثلاثة عشر فقدت أكثر من مليون دولار.

بوركاري استفاد من درس عام ألفين وستة. تغيرت استراتيجية التصدير : في السابق ثمانون في المائة من النبيذ كان يصدر الى روسيا، اليوم عشرون في المائة. الخسائر الناتجة عن الحظر عوضت من خلال نمو الصادرات إلى دول الإتحاد الأوروبي. في العاصمة المولدافية التقت يورونيوز مع مفوض الإتحاد الأوروبي للزراعة :

الإتحاد الأوروبي فتح أسواقه بشكل كامل للنبيذ المولدافي الذي يأتي إلى السوق بلا حدود أو رسوم.

بينما تتذرع روسيا بأسباب صحية، يرى الإتحاد الأوروبي أن موسكو تريد معاقبة مولدافيا لتوقيعها اتفاق الشراكة مع الإتحاد الأوروبي.
ولكن للدخول إلى سوق الإتحاد الأوروبي، يحتاج صانعو النبيذ المولدافي إلى رأس المال الرخيص .

: فيكتور بوستان

لقد قام مصرف الاستثمار الأوروبي بخطوة غير عادية إزاء مولدافيا لأنه يوفر في الوقت الراهن خطوط ائتمان بقيمة خمسة وسبعين مليون يورو بحيث يستطيع صانعو النبيذ الاستثمار وتحديث الصناعة .

من المتوقع في أيلول/ سبتمبر التنفيذ الكامل للاتفاقية الأوروبية للتجارة الحرة مع مولدافيا . وهناك فترة سبع سنوات انتقالية لتتمكن مولدافيا من الحاق بركب مزارعي الإتحاد الأوروبي الذين يتمتعون بقدرة تنافسية عالية .