عاجل

اوباما: سأستعمل حق الفيتو ضد اي محاولة من الكونغرس لفرض عقوبات جديدة على ايران

تقرأ الآن:

اوباما: سأستعمل حق الفيتو ضد اي محاولة من الكونغرس لفرض عقوبات جديدة على ايران

حجم النص Aa Aa

أكد الرئيس الامريكي باراك اوباما في خطابه السنوي حول حالة الاتحاد ان الاقتصاد الامريكي سيشهد هذا العام قفزة بعد فترة من الركود، وحذر اوباما من انه سيتحرك منفردا في حال رفض الكونغرس اتخاذ اجراءات لمصلحة الطبقة الوسطى.
الرئيس الامريكي باراك اوباما:
“ ما أقدمه الليلة هو مجموعة اقتراحات ملموسة وعملية لتسريع النمو وتعزيز الطبقة الوسطى وخلق جسور جديدة نحو هذه الطبقة. بعض هذه الاجراءات تتطلب موافقة الكونغرس وانا حريص على العمل معكم جميعا، لكن امريكا لن تبقى جامدة ولا أنا ايضا. وبالتالي عندما يكون بامكاني اتخاذ قرار بدون المرور بالطريق التشريعي لتحسين فرص النجاح لمزيد من العائلات الامريكية فهذا ما سأفعله. “
اما في الشأن الايراني فشدد اوباما عزمه استعمال حق النقض الفيتو ضد اي عقوبات يسعى الكونغرس إلى فرضها على طهران خلال فترة المفاوضات بشان برنامجها النووي.
الرئيس الامريكي باراك اوباما:
“إن لم ينتهز قادة ايران الفرصة، فسأكون اول الداعين لفرض المزيد من العقوبات وسأمارس كل الخيارات للتأكد من عدم امتلاك ايران للسلاح النووي. لكن ان انتهز قادة ايران الفرصة وهو ما سنعرفه قريبا فانها ستكون قد اتخذت خطوة هامة للانضمام إلى المجتمع الدولي وسنكون قد حللنا واحدة من أهم التحديات الامنية في عصرنا دون مخاطر الحرب.”
اوباما اشار إلى أن الولايات المتحدة وضعت تنظيم القاعدة على طريق الهزيمة مؤكدا أن بلاده ستستمر في دعم المعارضة السورية المعتدلة التي ترفض برنامج الشبكات الارهابية.