عاجل

تقرأ الآن:

البرلمان الاوكراني يستعد لمناقشة قانون العفو عن المتظاهرين المعتقلين


أوكرانيا

البرلمان الاوكراني يستعد لمناقشة قانون العفو عن المتظاهرين المعتقلين

يستعد البرلمان الاوكراني لمناقشة قانون من شانه السماح بالعفو عن المتظاهرين الذين اعتقلوا اثناء الصدامات مع الشرطة خلال الفترة الماضية، وذلك بعد يوم واحد من تنازلات قدمتها السلطات للمعارضة تمثلت في استقالة رئيس الحكومة ميكولا ازاروف والغاء البرلمان لقوانين تحظر التظاهر أقرت قبل اسبوعين. لكن يبدو أن تبنى قانون العفو الجديد لن يكون مهمة سهلة في ظل الاختلاف بين نواب المعارضة والحزب الحاكم.
اليغ تيانيبوغ أحد زعماء المعارضة الاوكرانية:
“المعارضة تريد اقرار قانون العفو لكن نواب الحزب الحاكم يصرون على تبنى القانون بعد اخلاء المتظاهرين للمباني الحكومية التي استولوا عليها وفتح الطرق والشوارع المغلقة بشكل فوري. وهو امر لم نوافق عليه.”
ميخائيلو شيشتوف نائب في حزب الاقاليم الحاكم:
“البلاد لا تعمل بكامل طاقتها. الازمة السياسية تعطل كل شيء. يجب اعادة المباني إلى اولئك الذين يعملون فيها ودفع البلاد كي تعمل.”
تنازلات الحكومة جاءت متأخرة هكذا يقول المتظاهرون في الشارع الذين باتوا يطالبون باستقالة الرئيس.
فيتالي أحد المتظاهرين:
“انهم يتعمدون اضاعة الوقت. ويعتقدون أن هذا سيكون كافيا للناس. ما اعتقده ان الناس يريدون استقالة يانوكوفيتش. وتسريح قوات مكافحة الشغب وأن يواجه اولئك الذين شاركوا في قتل وتعذيب الناس العدالة.”
ورغم تراجع حدة التوتر في الشارع، مع تأكيد زعماء المعارضة على أن تنازلات الحكومة هي خطوة في اتجاه النصر بيد أنه لا يلوح في الافق حلا قريبا للازمة مع ارتفاع سقف مطالب الشارع.