عاجل

عاجل

"هيومن رايتس ووتش": النظام السوري يعاقب المدنيين بتدمير مساكنهم

تقرأ الآن:

"هيومن رايتس ووتش": النظام السوري يعاقب المدنيين بتدمير مساكنهم

حجم النص Aa Aa

منظمة هيومن رايتس ووتش تتهم النظام السوري بمعاقبة المدنيين الساكنين في أحياء يسيطر عليها مسلحو المعارضة بتدمير مساكنهم دون ضرورات عسكرية واضحة وخارج أُطُر القانون في إطار الحرب الأهلية التي تدمر البلاد والعباد منذ حوالي ثلاثة أعوام.
المنظمة التي نشرت تقريرها على موقعها الإلكتروني، بثت أشرطة فيديو وصورا فوتوغرافية لتدمير آلاف المساكن، على حد قولها، وعمارات كاملة بين عامي ألفين واثني عشر وألفين وثلاثة عشر. كما نشرت صورا التقطت بالأقمار الصناعية تبيِّن حالة أحياء سكنية برمتها قبل القصف والآن بعد أن سُوِّيتْ أجزاء كبيرة منها بالأرض بعد القصف.
المنظمة الحقوقية قالت إن المناطق المدمَّرة هي مشاع الأربعين ووادي الجوز في حماة، ومناطق القابون، والتضامن، وبرزة، ومطار المزة العسكري، وحران العواميد في دمشق ومحيطها.

وسبق لمسؤولين سوريين أن برروا بعض عمليات التدمير بمخالفة هذه المباني للقوانين العمرانية المحلية. هيومن رايتس ووتش تدعو النظام إلى التعهد خلال تفاوضه مع المعارضة في ندوة جنيف الثانية بالالتزام بوقف هذه العمليات وتعويض ضحاياها بإعادة إسكانهم. كما ألحت على مجلس الأمن الدولي بإحالة المف السوري على محكمة الجنايات الدولية.
تقرير هذه المنظمة الحقوقية الدولية يُضاف إلى تقارير أخرى عن ارتكاب مفترَض لجرائم حرب من طرف النظام السوري تزامن نشرُها مع انعقاد ندوة جنيف الثانية التي ما زالت آفاقها قاتمة حتى الآن.