عاجل

الفوكا تدفئ الروسيين في الشتاء و تسبب لهم الموت قبل بلوغهم خريف العمر

تقرأ الآن:

الفوكا تدفئ الروسيين في الشتاء و تسبب لهم الموت قبل بلوغهم خريف العمر

حجم النص Aa Aa

أشارت إحدى الدراسات العلمية إلى أن الكحول وتحديداً الفودكا قد تكون السبب وراء زيادة عدد الوفيات بين الرجال الروس الذين لا تزيد أعمارهم عن 55 عاماً. فربع الرجال الروس يموتون قبل أن يبلغوا الـ55. الأمراض المرتبطة مباشرة بالإدمان على الكحول كسرطانات الحنجرة والكبد هي الملام الأول بحسب هذه الدراسة الروسية-البريطانية.

يقول دافيد زاريدز نائب مدير مركز أبحاث السرطان: “لم يعرف أي بلد هذه النسبة. نسبة الموت هذه لا تظهر إلا في أوقات الحروب. لم نعرف أي إحصاءات مشابهة في أوقات السلم. أنا أدعوها أزمة ديموغرافية.”

هذه الدراسة التي شملت شريحة من 150 ألف رجل روسي تمت متابعهم خلال 10 سنين لا تبدو مقنعة للكثيرين في الشارع الروسي، يقول أحد الرجال: “بالطبع المبالغة في الشرب شيءٌ سيء. لكن أن يكون الشرب هو السبب الأساسي للموت فذلك هراء.”. بينما تلوم الدراسة الكحول يلوم آخرون الأوضاع الاجتماعية، تقول سيدة: “الناس تشرب كثيراً بسبب اليأس ربما، عندما تكون بدون عمل، يصبح الشرب هو العمل الوحيد.”

التسمم من المشروبات المغشوشة والحوادث والانتحار والعنف تشكل أيضاً عوامل لارتفاع نسبية الوفيات بسحب الدراسة. أي أن الفودكا ذلك المشروب التقليدي الذي يدفئ الناس في شتاءات روسيا الباردة ليس العامل الوحيد للموت.