عاجل

تقرأ الآن:

الموافقة على بناء أكبر ميناء للفحم في العالم قرب الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا


أستراليا

الموافقة على بناء أكبر ميناء للفحم في العالم قرب الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا

هيئة أسترالية تشرف على الحاجز المرجاني العظيم في أستراليا أعطت الجمعة الضوء الأخضر لطمر ملايين الأمتار المكعبة من الطمي بالقرب من الشعاب المرجانية الهشة لبناء أكبر ميناء للفحم في العالم، وهو ما يفتح الباب لمشروعات فحم تصل قيمتها إلى 28 مليار دولار.

وتمهد الموافقة الطريق لتوسع كبير في ميناء أبوت بوينت أمام مشاريع لشركتين هنديتين والمليارديرة الأسترالية جينا رينهارت بتكلفة تصل إلى 16 مليار دولار في حوض جاليلي الداخلي غير المستغل.

راسيل رايشلت من سلطة الحاجز المرجاني العظيم بالمتنزه البحري يقول:
“ المواد المجروفة في أبوت بوينت هي الرمل 70 في المئة، والطمي 30 في المئة، و الطين لا يحتوي على مواد سامة”

خبراء البيئة والعلماء ومنظمو الرحلات السياحية كافحوا خطة القاء الطمي على بعد 25 كيلومترا فقط من الشعاب المرجانية ويخشون أن تتضرر الشعاب المرجانية والأعشاب البحرية كما يخشون أن يضاعف المشروع من حركة السفن في المتنزه البحري المدرج على قائمة التراث العالمي.

أحد الصيادين يقول: “ كنا نظن فقط إذا كانت الغنيمة ملقاة على الأرض سيكون لها فائدة اقتصادية أفضل للبلدة، ولكن الآن أعطيت الموافقة لتفريغها في البحر، فمن غير المعروف ما الذي سيحدث”

وتقول هيئة الشعاب المرجانية، وهي وكالة حكومية مستقلة مهمتها حماية الشعاب المرجانية، إن الموافقة على التصريح تمت لأن ثلث المتنزه البحري يخضع لحماية عالية، بينما يجوز استخدام الثلثين في استخدامات أخرى مثل التخلص من مخلفات الحفر لأن الموانئ كانت دائما جزءا من المنطقة.