عاجل

كيري يلتقي ميركل لأول مرة بعد فضيحة التجسس الأمريكية على هاتف المستشارة الألمانية

تقرأ الآن:

كيري يلتقي ميركل لأول مرة بعد فضيحة التجسس الأمريكية على هاتف المستشارة الألمانية

حجم النص Aa Aa

عقد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري و المستشارة الألمانية أنغلا ميركل لقاء صحفياً تطرق للعلاقات المشتركة بين البلدين اليوم في برلين. وهو اللقاء الأول للسياسيّين بعد فضحة التجسس الأميركي في ألمانيا و التي تزامن كشفها مع المفاوضات بشأن معاهدة التبادل التجاري بين شطري الأطلسي.

جون كيري أكد على أهمية العلاقات بين البلدين : “الولايات المتحدة تكبر العلاقة بيننا، إنها ليست مجرد كلمات إنها علاقة غاية في الأهمية. و كما قالت المستشارة أحياناً يوجد عقبات في الطريق لكن لدينا رؤية مشتركة و تفاهم على مجموعة من القيم التي تجمعنا منذ عقود.”

زيارة كيري إلى ألمانيا تأتي في سياق مشاركته في الدورة الخامسة لمؤتمر ميونيخ السنوي للدفاع والدبلوماسية. سوريا والملف النووي الإيراني ستكون ضمن القضايا الأساسية للبحث في هذا العام.

لقاء سيجمع كيري مع قادة المعارضة الأوكرانية في ميونخ، وقد أعرب وزير الخارجية الأمريكي عن مخاوفه بشأن الوضع في أوكرانيا و عن رغبة بلاده في مساعدة أوكرانيا بخصوص حقوق الإنسان وتحرير السجناء السياسيين.

يقول مراسل يورونيوز في ميونخ جيمس فريني: “الولايات المتحدة قالت إنها تُعدّ عقوبات لأوكرانيا. العيون تنظر إلى أوروبا إذا ما كان الاتحاد الأوربي مستعداً لمطابقة الأقوال بالأفعال. السؤال الموجه لزعماء أوروبا: إلى متى سيسمحون لهذا الجو من الأزمة بالاستمرار في عهد يانوكوفيتش، قبل أن يتخذوا تدابيراً من أنفسهم.”