عاجل

تقرأ الآن:

مواجهة روسية غربية حادة حول أوكرانيا في مؤتمر ميونخ


ألمانيا

مواجهة روسية غربية حادة حول أوكرانيا في مؤتمر ميونخ

في ميونيخ تستمر المفاوضات لإيجاد حل للمأزق السياسي في أوكرانيا
ورغم ذلك لا تزال العقبات تحد من جهود الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي.

وزير الخارجية الأميركي جون كيري أعرب عن دعم بلاده للمعارضة الأوكرانية وفي تلميح واضح إلى روسيا، أكد أن الأوكرانيين
يعتبرون أن مستقبلهم ليس رهنا ببلد واحد وأضاف: “إن الغالبية العظمى من الأوكرانيين يرغبون في العيش بحرية في بلد آمن ومزدهر إنهم يقاتلون من أجل الحق في تكوين الجمعيات مع الشركاء الذين سيساعدونهم على تحقيق تطلعاتهم وقد وقرروا أن مستقبلهم لا يكمن في بلد واحد وبالتأكيد ليس بالإكراهّ”.

بدوره دان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنتقادات مسؤولين أوروبيين وأميركيين للنظام الأوكراني وأكد أن عليهم أولا إدانة “عنف” المتظاهرين مضيفا :
“لماذا لا ندين أولئك الذين استولوا على المباني الحكومية ويستمرون بمهاجمة الشرطة، ويستخدمون شعارات نازية عنصرية ومعادية للسامية”.

حركة الإحتجاج التي نشأت بعد رفض الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش نهاية تشرين الثاني/نوفمبر توقيع اتفاق شراكة مع الاتحاد الأوروبي وفضل التقارب مع موسكو، ادت الى ازمة خطيرة في البلاد تثير قلقا اكبر في الخارج.

موفدنا الى مينوخ جيمس فران يقول :
“ذكر جون كيري أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي يدعمان بشكل كامل الشعب الاوكراني ولكن قادة المعارضة في البلاد يأملون بأكثر من ذلك، كإقناع الولايات المتحدة وأوروبا بفرض عقوبات على حكومة يانكوفويتش والتي يرون أنها خطوة منطقية لحل الأزمة السياسية في البلاد.