عاجل

تقرأ الآن:

بعد حصولها على دعم غربي وأمريكي، المعارضة الأوكرانية تدعو أنصارها لتصعيد حركتها الإحتجاجية


أوكرانيا

بعد حصولها على دعم غربي وأمريكي، المعارضة الأوكرانية تدعو أنصارها لتصعيد حركتها الإحتجاجية

مئات المتظاهرين الذين يحتلون منذ حوالي شهرين، الساحات العامة وسط العاصمة الأوكرانية كييف وفي مقدمتها الميدان، يرفضون مغادرة أماكنهم، متحدين بذلك البرد والجوع بعزيمة وتصميم لا يتزعزعان، رغم مخاوف قادة المعارضة من تدخل الجيش لقمع هذه الإحتجاجات.

يقول أحد المناهضين للحكومة والذي يعتصم في الميدان منذ فترة طويلة.“الناس لن يغادروا أماكن الإعتصام. شخصيا لن أذهب قبل تغيير الحكومة.هناك آلاف الأشخاص الذين يفكرون مثلي سنبقى جميعا حتى النهاية.”

ويضيف متظاهر آخر:“سنبقى هنا حتى نحقق النصر الذي نريده وأعتقد أن هذا الأمر سيتطلب بعض الوقت، قد يتطلب شهرين أوأكثر قليلا. لكننا مصرون على الصمود.”

على هامش مشاركتها في مؤتمرالأمن بميونيخ، كررت
وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون دعوتها لوقف العنف في أوكرانيا، داعية إلى حوار حقيقي بين السلطة والمعارضة.

تقول كاترين آشتون:“لقد تحدثنا مع المعارضة سواء هنا أو في أوكرانيا حول سبل دعمنا لها. لكن أعتقد أن هذه الطريقة غير مجدية في كثير من الأحيان، لأنها تجعلنا نركز على مستوى واحد من الدعم الذي يمكننا تقديمه للشعب الأوكراني.
من المهم أولا وقبل كل شيء أن يتوقف العنف في أوكرانيا وأن ينتقل الجميع إلى حوار بناء والنظر في قضايا تعديل الدستور ودور البرلمان. ذلك ما سيجعل الناس يؤمنون بشفافية وانفتاح المسار الإصلاحي.”

وبعد حصولهم على دعم أوروبي وأمريكي في ميونيخ،
دعا قادة المعارضة الأوكرانية أنصارهم إلى تنظيم تجمع كبيرفي كييف، لإعطاء زخم جديد للحركة الإحتجاجية المطالبة باستقالة الرئيس فيكتور يانوكوفيتش وتنظيم انتخابات مبكرة.