عاجل

تقرأ الآن:

قادة المعارضة الأوكرانية يحظون بدعم الغرب في ميونيخ وواشنطن تعد عقوبات ضد كييف


ألمانيا

قادة المعارضة الأوكرانية يحظون بدعم الغرب في ميونيخ وواشنطن تعد عقوبات ضد كييف

خلال مناقشة عقدت السبت في إطار مؤتمر ميونيخ الأمني، دعا وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوتشيرا المعارضة لتحمل مسؤولياتها.

وقال كوتشيرا، بحضور فيتالي كليتشكو أحد قادة المعارضة الأوكرانية، إن الحكومة قامت بالوفاء بكافة مطالب المعارضة، وحثها على تقاسم المسؤولية.

وأضاف: “ إننا مستعدون لعقد مناقشات حول الدستور، لذلك نحن نفعل كل شيء، اليوم أدعو المعارضة إلى المشاركة في المسؤولية”.

ووجه وزير الخارجية الأوكراني سؤالا إلى فيتالي كليتشكو قائلا: “هل أنتم مع المتطرفين الذين يلقون بقنابل المولوتوف الحارقة على الشرطة”

هذا وأعربت الدول الغربية السبت في ميونيخ عن دعمها لقادة المعارضة الأوكرانية الذين أبلغوها بمخاطر تدخل الجيش في الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد.

وكان الجيش الأوكراني طالب الجمعة بتدابير عاجلة، مؤكدا أن الاحتجاجات تهدد “وحدة أراضي” البلد.

فيتالي كليتشكو يقول: “ لدينا ما يكفي من الجريمة، والفساد، ما يكفي لانتظار مستقبل أفضل. نحن مرضى بما فيه الكفاية، ولكن لا يمكننا الانتظار أكثر من هذا”

وعلى هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ الأمني، أكد عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن الحزب الجمهوري جون ماكين، ليورونيوز على ضروروة محاولة كل الوسائل الدبلوماسية لحل الأزمة في أوكرانيا، موضحا أن الكونغرس والإدارة الأمريكية بصدد إعداد عقوبات ضد كييف.

وقال: “ أعتقد أنه ربما تكون الطريقة الأكثر فعالية لمنع على الأقل بعضا من أعمال العنف التي تجري. الكونغرس دخل بالفعل في عملية إعداد العقوبات والإدارة الأمريكية أيضا وسوف نعمل معها.”

إلى ذلك أعلنت كييف، أن المعارض دميترو بولاتوف الذي خضع الجمعة لجراحة، بعدما قال إنه تعرض للتعذيب طوال أسبوع، هو “في صحة جيدة” ولم يتعرض للتعذيب.