عاجل

عاجل

السلطات الأوكرانية تبدي استعداد للحوار مع المعارضة

تقرأ الآن:

السلطات الأوكرانية تبدي استعداد للحوار مع المعارضة

حجم النص Aa Aa

قلل رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو من اهمية احتمال تقديم بروكسل ساعدات مالية الى اوكرانيا قائلا إن الاتحاد الأوروبي ليس لديه النية في الدخول في حرب مزايدة مع موسكو لشراء الولاء الأوكراني وان الاتحاد لا يدفع لاغراء دول كأوكرانيا.

وأضاف باروسو في كلمة له : إن فكرة التوقيع على الاتفاق، ينبغي أن ندفع شيئا ما، هو ببساطة خطأ ولهذا السبب إن الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء كانوا واضحين جدا في فيلنيوس بقولهم إننا لن ننافس في العطاءات بحيث انه من يدفع أكثر سيوقع الإتفاق مع أوكرانيا. وكان الإتحاد الأوروبي قد حث أوكرانيا على إنهاء الإزمة السياسية معلنا أنه بالمقابل سينظر في زيادة المساعدات إلى الاقتصاد المتعثر.

هذا وقال وزير الخارجية الأوكراني ليونيد كوزهارا إن الرئيس فيكتور يانوكوفيتش مستعد لمناقشة التغيرات السياسية في البلاد مع زعماء المعارضة فيما بدأ النواب في البرلمان مناقشة التعديلات الدستورية التي من شأنها أن تضعف سلطات الرئيس.

ومن جملة هذه التعديلات المحتملة استعداد يانوكوفيتش لمناقشة مسألة تحول اوكرانيا من جمهورية رئاسية الى برلمانية رئاسية.

ورغم هذا يواصل المحتجون تظاهراتهم رافضين فض إعتصامهم وسط كييف أو إخلاء المباني التي يشغلونها، المحتجون يطالبون باستقالة يانوكوفيتش وإجراء انتخابات مبكرة يانوكوفيتش الذي عاد العمل هذا الاثنين بعد إجازة مرضية وجيزة، على ما يبدو بانه يرفض قبول اي من هذه المطالب.