عاجل

تقرأ الآن:

المعارضة الأوكرانية تطلب وساطة دولية...ودْميتْرو بولاتوف في فيلنيوس للعلاج


أوكرانيا

المعارضة الأوكرانية تطلب وساطة دولية...ودْميتْرو بولاتوف في فيلنيوس للعلاج

المعارض الأوكراني دْميتْرو بولاتوف يصل إلى العاصمة الليتوانية فيلنيوس للعلاج من الجروح التي يعاني منها بعد تعرضه للتعذيب طيلة أسبوع إثر اختطافه من قِبل مجموعة مجهولة الهوية. وبعد أن كان مطلوبا من طرف الشرطة بتهمة المشاركة في التخطيط لأعمال شغب، سُمح له بالذهاب إلى الخارج للعلاج.

في هذه الأثناء، يواصل زملاؤه في المعارضة الاعتصام في ميدان الاستقلال في العاصمة كْيِيفْ لمطالبة الرئيس يانوكوفيتش بالرحيل وتنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة.

فيتالي كْليتشْكو أحد قادة المعارضة الاوكرانية خطب في جموع المعتصمين قائلا:

“إننا بحاجة لتنظيم وحدات للدفاع الذاتي لمراقبة احترام القانون وفرض الاستقرار في الشوارع في كل بلدة ومدينة. اطلبوا هاتفيا أصدقاءكم وجيرانَكم ومعارفَكم واطلبوا منهم القيام بدوريات في الشوارع. ولن يتكفل أحد آخر غيرنا بوقف الانفلات الأمني الذي تقف وراءَه السلطات والبلطجية الحمقى”.

المعارضة الأوكرانية تقول إنها ضحية اعتداءات جسدية من طرف مجهولين في مختلف شوارع البلاد.
وبغرض الخروج من الأزمة طلبتْ وساطة دولية خلال تفاوضِها مع السلطة، بالإضافة إلى دعوتها الغرب إلى تقديم مساعدة مالية للبلاد التي تمر بوضع مالي صعب.

وكان الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قد حصل على مساعدات مالية بقيمة خمسة عشر مليار يورو من روسيا من خلال توقيعه اتفاقية تعاون مكثَّف بين موسكو وكييف تحوَّلت إلى مصدر اضطرابات سياسية في البلاد لم تنته إلى اليوم.