عاجل

تقرأ الآن:

تقرير و مقابلة حول زيارة رئيس وزراء جورجيا الى بروكسل.


Insight

تقرير و مقابلة حول زيارة رئيس وزراء جورجيا الى بروكسل.

جورجيا هي من الدول المشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي وهي دولة مجاورة لروسيا لكن لن يذهب رسميوها الى سوتشي بفعل انقطاع العلاقات الديبلوماسية بين البلدين منذ ان دخلت روسيا عسكريا الى منطقة افخازيا الجيورجية. و مشكلة جيوجيا الاساسية مع روسيا تبقى مشكلة حدود طولها خمسة و اربعون كيلومترا دخلت اليها القوات الروسية و ما تزال.
دولة جورجيا تتوقع ان توقع اتفاقا للشراكة مع الاتحاد الاوروبي في الصيف المقبل هذا ما اعلنه رئيس وزراء
جورجيا ايراكلي غاريباشفيلي خلال زيارته الى بروكسل في الثالث و الرابع من شهر شباط فبراير 2014 . الاتفاق الاوروبي الجيورجي اسس له خلال انعقاد قمة الشراكة في فيلنيوس اواخر الخريف الماضي و يرى المحللون ان جيورجيا لن تحذو حذو اوكرانيا و تتخلى عن الاتفاق لصالح اتفاق مع روسيا لان العلاقات الجيورجية الروسية مختلفة عن تلك الاوكرانية الروسية.
في استوديوهاتها في بروكسل يورونيوز استضافت رئيس وزراء جورجيا و تحدثت معه ناتاليا فيكولينا.

مقابلة خاصة بيورونيوز مع رئيس وزراء جورجيا ايراكلي غاريباشفيلي Irakli Garibashvili

ناتاليا ريتشاردسون فيكولينا Natalia Richardson-Vikulina من يورونيوز : اهلا بكم في يورونيوز رئيس حكومة جورجيا ايراكلي غاريباشفيلي Irakli Garibashvili هل من تطبيع الآن للعلاقات الجيورجية الروسية؟

رئيس حكومة جيورجيا ايراكلي غاريباشفيليIrakli Garibashvili : منذ الانتخابات البرلمانية التي تمت عام 2012 نعمل ما بوسعنا لتطبيع العلاقات مع روسيا بفعل نصائح تلقيناهها من الاتحاد الاوروبي و الولايات المتحدة و دول اخرى صديقة لان الحكومة السابقة كانت علاقاتها متوترة مع روسيا و حكومتنا غيرت هذه السياسة و تغيرت السياسة الروسية تجاه جورجيا ففتحت اسواقها لمننتوجات جورجيا و تواصل الشعبان و بقيت بعض التحديات الناجمة عن مشاكل الحدود مع روسيا حيث شيدت حواجز اصطناعية على طول خمسة و اربعين كيلومترا و هذا ما يسبب مشاكل حدودية جمة للمواطنين الجيورجيين .

ناتاليا ريتشاردسون فيكولينا Natalia Richardson-Vikulina من يورونيوز: تتحدثون عن مشاكل حدودية مع روسيا هل تتوقعون اية تنازلات من الجانب الروسي بموضوع الحدود مع جيورجيا؟

رئيس حكومة جيورجيا ايراكلي غاريباشفيلي Irakli Garibashvili: مشكلة الحدود مع روسيا هي اكبر مشاكلنا خاصة و ان العلاقات الديبلوماسية مقطوعة مع موسكو منذ العام الفين و ثمانية و هذه مسالة يجب ان تحل بواسطة جدولة انسحاب روسي تدريجي من الاراضي الجيورجية كما نرغب بالعيش بسلام مع اخوتنا في افخازيا و نتشارك معهم ببناء مستقبل افضل لبلادنا.

ناتاليا ريتشاردسون فيكولينا Natalia Richardson-Vikulina من يورونيوز: لقد سبق و اعلن ان جيورجيا ليست متأكدة من مشاركتها في الالعاب الاولمبية في سوتشي ما هو الموقف في الوقت الراهن من هذه المشاركة؟

رئيس حكومة جيورجيا ايراكلي غاريباشفيلي Irakli Garibashvili : اتخذت السلطات الجيورجية قرارا بالمشاركة بالالعاب الاولمبية في سوتشي خاصة بفعل قرب سوتشي من الاراضي الجيورجية قرب منطقة افخازيا المحتلة و زاد انعدام العلاقات الديبلوماسية من صعوبة القرار بالمشاركة وهو قرار رياضي فصلناه عن القرارات و المسائل السياسية و سيذهب رياضيونا الى سوتشي.

ناتاليا فيكولينا Natalia Richardson-Vikulina: و انتم هل ستشاركون ؟

رئيس حكومة جيورجيا ايراكلي غاريباشفيليIrakli Garibashvili :شخصيا لا فالمشاركون هم من الرياضيين فقط.