عاجل

عشر سنوات من التعليقات واضافة الاصدقاء والصور، عشر سنوات اضحى خلالها “فيسبوك” الموقع الاول ضمن مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت. الاحتفال بالذكرى العاشرة على انشاء “فيسبوك” يتزامن مع حديث بعض الخبراء عن بداية افول نجم الموقع خاصة بين الفئات الاصغر سنا.

كارين نورث خبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي:
“الصغار ينجذبون إلى تطبيقات مثل “تامبلر” و“انتستاغرام” و“سنابشوت” فهم يبحثون عن تطبيقات أكثر ابداعا في المجال البصري. ويبدون أقل افتتانا بفيسبوك. لكن هذا لا يعني أن لا يحتفظ فيسبوك بموقعه كتطبيق اتصالات مهم.”

“فيسبوك” الذي انطلق من جامعة هارفارد الامريكية عام 2004 لا يزال يحظى بشعبية كبيرة بين طلاب الجامعات

طالب جامعي:
“إنه المكان الذي يجتمع فيه الجميع على الانترنت ليفعلوا نفس ما يقومون به داخل الحرم الجامعي. إنه مفيد ويوفر الكثير من الوقت، لذلك فهو بالضبط ما كنت ابحث عنه.”

طالب جامعي:
“أفكر في الوقت الذي لا ارى فيه الموضوعات من الاشخاص التي اريدها. هناك الكثير من الصفحات غير الضرورية والعديد من الاعلانات اضافة إلى المشكلات المتعلقة بانتهاك الخصوصية وهو ايضا ليس جيدا.”

ويبلغ عدد مستخدمي “فيسبوك” حسب اخر الاستطلاعات مليارا و200 مليون شخص حول العالم يدخل منهم على حساباتهم الشخصية يوميا سبعمائة 757 مليون شخص، شغف ترجم إلى ارباح وصلت إلى أكثر من 11 مليار دولار عام 2013، ما جعل مؤسس الموقع مارك زوكبرغ الذي لم يتم عامه الثلاثين من اغنى اغنياء العالم.