عاجل

تقرأ الآن:

ملاعب سوتشي بانتظار انطلاق الألعاب الأولمبية


Insight

ملاعب سوتشي بانتظار انطلاق الألعاب الأولمبية

رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ شارك بمعية الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هذا الخميس في حمل الشعلة الأولمبية لدورة ألعاب سوتشي الشتوية التي تنطلق منافساتها يوم الجمعة في المدينة الروسية المطلة على البحر الأسود.

باخ قدم الشعلة لبان كي مون عند نهر سوتشي وسط حضور جماهيري غفير وعبر أنه سعيد بإرسال رسالة السلام والتفاهم الأولمبية، وهي الرسالة ذاتها التي تحملها منظمة الأمم المتحدة.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تفقد القرية الأولمبية ودعا لاعبي منتخبه لبذل قصارى جهدهم من أجل النصر على أرضهم.

واستهلت هذا الخميس منافسات ثلاث ألعاب قبل الافتتاح وهي التزلج الحر والتزلج الفني والتزلج على اللوح، وذلك للمرة الأولى في تاريخ الأولمبياد الشتوية، التي تأتي هذا العام وسط قلق أمني، وجدل بشأن المثلية.

التظاهرة الرياضية الشتوية ستشهد حضور 44 رئيس دولة وحكومة، ومشاركة نحو 2500 رياضي من 88 دولة يتنافسون في 98 مسابقة تقام جميعها على مرتفعات سوتشي.

أليكسي دوفال يورونيوز :“قبل ساعات على افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في سوتشي جنوب روسيا ينضم الينا ديمتري صحفي في قناة روسيا 24 الاخبارية، لاطلاعنا على الأجواء هناك ،
ديمتيري مرحبا بك لو تخبرنا عن التحضيرات الأخيرة والطقس قبل انطلاق المنافسات بشكل رسمي ؟
ديمتري تشوغيروف :“حسنا، انظر خلفي هنا الطقس رائع ، جئت من موسكو والطقس بارد جدا هناك، الاسبوع الماضي وصلتانخفضت درجات الحرارة الى اكثر من ثلاثين درجة تحت الصفر، والاشخاص الذين جاؤوا الى سوتشي سيجدون أنفسهم في مناخ مثالي وهذه اخبار سارة جدا وغير متوقعة .
أنا حاليا أقف في الساحة الأولمبيية حيث تتجمع أهم الملاعب التي ستجرى فيها المنافسات بين اللاعبين و بالقرب من هنا الجبال التي تتراكم فوقها الثلوج حيث نجد فصل الشتاء الحقيقي هنا في روسيا ، وهناك ما يكفي من الثلوج لاجراء المنافسات بين الرياضيين “.
يورونيوز :“بعض المسابقات قد بدأت بالفعل حتى قبل حفل الافتتاح، وبالتحديد المنافسة في رياضة التزلج على الجليد، المنظمون أرادوا بدء ألعاب سوتشي ولأول مرة مع فريق التزلج على الجليد ما هو الشيء المثير للاهتمام في هذا البرنامج؟

ديمتري تشوغيروف :“منافسة التزلج على الجليد التي بدأت اعجبتني للغاية، انها بالفعل مثيرة للاهتمام ، ما يدل على براعة المشاركين فيها وبالفعل كان التحدي قويا جدا، بعضهم واجه صعوبات ولكن لحسن الحظ انه لم يكن هناك اي تقارير عن صدمات أو أي إصابات خطيرة”.
يورونيوز :“تستضيف هذه الالعاب اسماء كبيرة في عالم الرياضة، ولكن ما هي الرياضة التي يفضلها الروس ؟
ديمتري تشوغيروف :“من المعروف أن رياضة التزلج على الجليد التي تحدثنا عنها، هي الرياضة المفضلة ولكن أولا وقبل كل شيء أغلبية الروس يفضلون رياضة الهوكي.
وكما يقال لهذه الرياضة نصيب الاسد من بين كل الرياضيات التي تضمها دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، الجميع ينتظر منافسات الهوكي على الجليد ، هناك الكثير من المهتمين والمتابعين للهوكي الروسي وعدد المشجعين لا يحصى ،وكذلك لا اريد ان انسى البياتلون اي رياضة التزلج على الجليد والقنص فهي رياضة للكثير من الروس ايضا .

يورونيوز :“هل لديك تفاصيل جديدة عن مراسم الافتتاح للالعاب يوم الجمعة ؟
ديمتري تشوغيروف:“كنت امل ذلك ،كما تعلمون ، التحضيرات والتفاصيل لافتتاح الحدث الكبير تبقى سرية للغاية، لذلك نحن جميعا اعني الصحفيين هنا سيشاهدونها أثناء انطلاق الألعاب مباشرة ، حسنا لقد حصلنا على مجموعة من الصور و الرسومات التي وزعت على الجميع هذا كل ما أعرفه، لذلك، سوف ننتظر ونرى بأم أعيننا حفل الافتتاح .
يورونيوز :“خلال الاعداد للالعاب الاولمبية حدثت تغييرات كبيرة في مدينة سوتشي ، و أنفقت الحكومة الكثير من الأموال لاستضافة هذا الحدث على اراضيها ما هو انطباعك عن الساحات الجديدة و المواقع الرياضية ؟
ديمتري تشوغيروف يقول :“الاماكن كلها رائعة وجديدة هذا أول ما يجذب اهتمامك فور وصولك للمدينة، انا زرت المدنية اكثر من مرة في الماضي لكنها اليوم مختلفة تماما، وبالفعل بذلت جهود كبيرة جدا خلال التحضيرات والاستعدادات المواقع الرياضية صممت وبنيت من أجل هذا الحدث وكذلك تم تحديث مطار المدينة و أجريت اعمال الترميم للكثير من الطرق وكلها وفقا لمعايير اوروبية وعالمية.
المدينة اليوم تتالق بالفعل وتشعر وكأنها بنيت في الامس وقد تعتبر بأنها احد الانتصارات الاولمبية”.