عاجل

تقرأ الآن:

كامرون يحث اسكتلندا على البقاء في المملكة المتحدة


المملكة المتحدة

كامرون يحث اسكتلندا على البقاء في المملكة المتحدة

قبل سبعة أشهر من تنظيم استفتاء على مصير اسكتلندا الاقليم البريطاني في أيلول سبتمبر المقبل، وخلال خطاب مؤثر، دعا رئيس الوزراء البرطاني ديفيد كاميرون السكوتلنديين على البقاء جزءا من المملكة المتحدة، محذرا إياهم من أن استقلالهم سيمثل ضربة لبريطانيا المكونة من انجلترا وسكوتلندا وبلاد الغال وشمال ايرلندا، ويعرض استقرارها المالي والسياسي للخطر. وقال كامرون:

“إلى كل فرد في انجلترا وبلاد الغال وايرلندا، إلى كل واحد يهتم لحال المملكة المتحدة مثلي أقول: لن تشاركوا في الاقتراع ولكن لديكم صوت، فالذين سيقترعون هم أصدقاؤنا وجيراننا، انهم يمثلون عائلتنا. أنتم عنصر مؤثر، لذا هبوا إلى هواتفكم واتصلوا بهم، عبر الرسائل الالكترونية والمواقع الاجتماعية، تحدثوا إليهم واتركوا لهم الرسائل، ولتكن هذه رسالتنا: نريد منكم البقاء”.

من جانبه انتقد أليكس سالمون رئيس الوزراء السكوتلندي كامرون، موجها اليه اللوم بأنه ألقى خطابه في لندن عوض أن يلقيه في سكوتلندا.

وتتمتع اسكتلندا منذ استفتاء عام سبعة وتسعين وتسعمائة وألف بحكم ذاتي موسع داخل المملكة المتحدة، ويملك برلمانها حاليا صلاحيات في مجال التعليم والصحة والبيئة والقضاء، إلا أن الدفاع والسياسة الخارجية ما زالت في يد لندن.