عاجل

تقرأ الآن:

ألعاب سوتشي: أكبر المرشحين لنيل الألقاب الأولمبية


رياضة

ألعاب سوتشي: أكبر المرشحين لنيل الألقاب الأولمبية

مرحبا بكم في هذا البرنامج الخاص بالألعاب الأولمبية الشتوية بسوتشي، يوم السبت جل المنافسات ستنطلق لتمتدّ على مدار ستة عشر يوما، في عددنا الأول من الزاوية الأولمبية اخترنا الحديث عن أكبر المرشحين لانتزاع اللقب الأولمبي ومعدنه الثمين.

أقوى المرشحين للتتويج باللقب هو الفرنسي مارتان فوركاد الذي سيطر على فعاليات البياثلون خلال الموسمين الأخيرين، في ربيعه الخامس والعشرين فوركاد يعتلي التصنيف العالمي لهذا الإختصاص، بسجل ثري يضم تتويجين بكأس العالم وخمسة تتويجات بلقب بطولة العالم يسعى فوركاد إلى انتزاع ميدالية في كل الساباقت الفردية، ليكون أحسن مرجع لبقية المتسابقين من النخبة مثل المنتخب الروسي الطموح وكذا للمتسابقين السويديين والنمساويين المحنّكين إضافة إلى المنتخب النرويجي الذي يضم في صفوفه أسطورة البياثلون، أولي إينار بيورندالن، هذا الأخير في ربيعه الأربعين انتزع كل الألقاب من قبل لكنّه يبقى قادرا على التوويج بميداليات أخرى لينهي مشواره بشكل رائع.

من أسطورة البياثلون إلى أسطورة التزحلق الفني، إيفجيني بلوتشينكو الذي توج مرة بطلا أولمبيا و مرتين كوصيف للبطل الأولمبي، يوم الخميس بعد برنامج قصير جيد جدا قطع شوطا كبيرا نحو التتويج بميدالية أخرى في منافسات حسب الفرق، لا وجود لأي متزحلق يمكنه الإفتخار بنفس عدد الميداليات الأولمبية التي أحرزها بلوتشينكو في تاريخ الألعاب.

لكن إذا أراد بلوتشينكو إحراز ميدالية في الفردي عليه أن يجد مكانً له بين كل من رائد الموسم يوزورو هانيو وباتريك شان البطل العالمي ثلاث مرات وخبيير فينانديز بطل أوروبا، هذا الأخير الذي يعتبر الأمل الإسباني الكبير للحصول على ميدالية.

في وقت تحول فيه آدم مايليج إلى اختصاص رالي السيارات بمشاكته في رالي داكار الأخير، منتخب بولندا للقفز العالي بالزلاجات وجد بطلا آخرا في شخص كاميل ستوخ في ربيعه السادس و العشرين متصدر الموسم الجاري الذي تفوق في المسابقتين الأخيرتين من كأس العالم بفيلنغن قبل انطلاق الألعاب الأولمبية. من سيكبح جماح ستوخ ويحرمه من تحقيق الحلم الأولمبي؟ ربما سايمون أمان؟ المتزلج السويسري الطائر لم يكن أكبر المرشحين في ألفين واثنين ولا في ألفين وعشرة، لكنه تمكن من انتزاع الميدالية الذهبية.

ملكة التزلج الألبي ليندسي فون لم تتمكن من الإلتحاق بشوتشي بسبب إصابات متكرّرة على مستوى الركبة، غيابها غيّر موازين القوة في منافسات السرعة في فئة السيدات، دور المرسحة الأولى افتكّت به منافسة وصديقة فون طيلة سنوات الألمانية ماريا هوفل-ريش، صاحبة الذهبيتين الأولمبيتين في ألعاب فانكوفر تأمل في إثراء سجلّها بميداليات أخرى في سباقات الهبوط، السوبر جي والعملاق المزدوج.

في ألفين وعشرة ريش انتزعت اللقب الأولمبي أيضا في سباق التزلج المتعرج لكن في سوتشي سوف تجد أمامها منافسات أخرى في هذا الأإختصاص، من بينهن النجمة الصاعدة الأمريكية ميكاييلا شيفرين، متزلجة كولورادو ثمانية عشر عاما تمتلك سجلا ثريا يضم لقب بطلة العالم و الكأس الصغيرة لهذا الإختصاص، لكن أكبر منافسة لريش هي النمساوية مارليز تشيلد صاحبة أكبر عدد من التتويجات في تاريخ سباق التزلج المتعرج.

في منافسات السرعة لدى الرجال أكبر المرشحين بالفوز باللقب الأولمبي هو أكسل لوند سفيندال، البطل الأملبي في فانكوفر في سباق السوبر جي و البطل العالمي الحالي في سباق الهبوط يتقن أكثر من غيره كيفية استرجاع السرعة وإبقائها لمسافة أطول.

في الإختصاصات التقنية، سيتلخص دور المتنافسين الآخرين على إعطاء الوتيرة في سباق التزلج المتعرج العملاق لأكبر المرشحين لانتزاع التتويج الأولمبي الأمريكي تاد ليغتي، فلا شيء يمنعه من ميدالية الذهب عدا إمكانية تعرضه لحادث.

في سباق التعرج هناك أيضا النسماوي مارسل هيرشر الرائد الحالي للترتيب العام المؤقت كأس العالم، هيرشر تفوق في جولتين من الموسم الجاري في سباق التعرج العملاق ولكن ذلك كان في وقت لم يكمل فيه ليغتي السبا.

المتزلج المكسيكي أوبيرتوس فون هوهانلوهي كان قد شارك في ألعاب ساراييفو في ألف وتسعمائة وأربعة وثمانين، في جل مشاركاته لم يتمكن من انتزاع أية ميدالية، لكن تواصل مغامرته الأولمبية رغم مرور السنوات تجعل منه من بين رموز الألعاب الأولمبية الشتوية.

منافسة الهوكي على الجليد رجال ستكون لؤلؤة الألعاب الأولمبية، المباراة النهائية ستقام في آخر يوم من الألعاب، كل من يعشقون هذا الرياضة ينتظرون مرة أخرى منافسة شرسة بين روسيا وكندا، كل منتخب يضم في صفوفه نجوما من دوري الهوكي الوطني “أن أتش أل” مثل أوفيشكين، كروسبي، مالكين، داتسيوك و ناش.

ورغم تركيز المنتخبان على مباراة ثأرية قد تجمعهما في النهائي إلا أنهما قد يواجهان مفاجأة المنتخبات الأخرى الطموحة على غرار السويد، فنلندا، جمهورية التشيك و الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك كلها بطولات مثيرة.

كل هذا جزء صغير من برنامج ألعاب سوتشي التي ستمنح لمحبي الرياضات الشتوية مسابقات واعدة بالتنافس في رياضات الزلاجات، التزلج بالألواح والتزحلق السريع وغيرها، أمامنا ستة عشر يوما من العرس الرياضي الكبير خلال هذه الألعاب، تابعوا الأولمبياد وتابعونا.