عاجل

تقرأ الآن:

استفتاء شعبي للحد من هجرة الأجانب إلى سويسرا


سويسرا

استفتاء شعبي للحد من هجرة الأجانب إلى سويسرا

يصوت السويسريون، اليوم في استفتاء شعبي على مبادرة للحد من هجرة الأجانب إلى سويسرا في المستقبل.

ويعتبر 23 % من سكان سويسرا البالغ عددهم حوالي 8 ملايين نسمة من الأجانب، ويزيد عدد الأجانب الذين يهاجرون إلى سويسرا، الدولة ذات المستوى المعيشي المرتفع، بمقدار 80 ألف شخص سنويا.

المبادرة هذه تقدم بها حزب «الشعب السويسري» ذو الاتجاه اليميني المحافظ، حيث يسعى الحزب إلى إنهاء قواعد التساهل مع المهاجرين الأجانب في سويسرا.

عضو لجنة مبادرة الحد من هجرة الأجانب إلى سويسرا في حزب الشعب السويسري، كريستوف بلوخر، يقول: “ نوظفهم عند الحاجة ولا نوظفهم عندما نحن لسنا بحاجة لهم. إن الاقتصاد هو من يحدد ما هو مطلوب، ثم الحكومة تقرر ما هي القطاعات التي ينبغي أن تستقبل مهاجرين أجانب”

رئيس حزب الشعب الديمقراطي المسيحي السويسري، كريستوف داربلاي، يقول: “ ثلث اليد العاملة في سويسرا يعملون في السوق الأوروبية.
فإذا كانت هناك تنازلات للوصول إلى السوق الأوروبية، وإذا كانت هناك تنازلات للوصول إلى العمال المؤهلين من أوروبا، فلدينا مشكلة كبيرة”

وفي حال حصول المبادرة الشعبية على موافقة السويسريين فإن البلاد ستتعرض لصدامات شديدة مع الاتحاد الأوروبي، الذي لن يقبل أي انتهاك لقواعد التساهل مع المهاجرين داخل دوله، الأمر الذي سيهدد الوضع المتميز لسويسرا فيه كسوق بينية لأعضائه.