عاجل

عاجل

الجولة الثانية من المفاوضات بين النظام والمعارضة السوريين تنطلق اليوم في جنيف

تقرأ الآن:

الجولة الثانية من المفاوضات بين النظام والمعارضة السوريين تنطلق اليوم في جنيف

حجم النص Aa Aa

بدأت صباح اليوم الجلسة الأولى بين الموفد الدولي الأخضر الابراهيمي ووفد المعارضة السورية المشارك في الجولة الثانية من مفاوضات جنيف إثنان، والذي قدم تقريرا حول “انتهاكات النظام السوري لحقوق الإنسان”. ومن غير المقرر عقد جلسات مشتركة اليوم بين وفدي المعارضة ونظام الرئيس بشار الأسد. لكن الموفد الدولي سيلتقي الوفد الرسمي السوري في وقت لاحق. تقرير الوفد المعارض وصف عمليات القصف التي تعرضت لها أحياء تسيطر عليها المعارضة في كبرى مدن الشمال السوري خلال الأسابيع الماضية بالحملة المسعورة.

“ إنهم يحضرون الاجتماع بسبب الضغوط الأميركية فقط . يجب إبقاء الحوار مفتوحا، لأنه من خلال الحوار، ربما يمكن التوصل إلى الإنفراج ويمكن التوصل إلى إتفاق حول أرضية مشتركة ربما تسمح بلقاء مختلف الأطراف معا“، قال هذا المحلل.

وتأتي الجولة الثانية من المفاوضات في جنيف بعد نحو عشرة أيام من نهاية جولة أولى غير مسبوقة من التفاوض، من دون أن تؤدي إلى نتائج ملموسة. وتسعى هذه المفاوضات للبحث عن حل سياسي للازمة التي أدت الى مقتل اكثر من مائة وستة وثلاثين ألف شخص وتهجير الملايين.

وكإجراء إنساني تمكنت فرق الإغاثة التابعة للأمم المتحدة من إخراج مدنيين محاصرين في حمص القديمة داخل احياء تسيطر عليها المعارضة وادخال مساعدات غذائية وطبية إليهم بعيد الهدنة التي تمّ الإتفاق عليها.