عاجل

تقرأ الآن:

نتائج الاستفتاء السويسري حول الهجرة تناقش في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي


أوروبا

نتائج الاستفتاء السويسري حول الهجرة تناقش في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي

نتائج الاستفتاء السويسري فرضت نفسها على جدول مناقشات وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي الذي التقوا في بروكسل صبيحة هذا الاثنين. اما وزير خارجية المانيا Frank-Walter Steinmeier فرانك والتر شتانماير فاعتبر ان “ سويسرا اخطأت باستفتائها و نتائجه لأنها تعيش على الانفتاح وسط الاتحاد الاوروبي و لان النجاح الاقتصادي لسويسرا في السنوات الأخيرة كان يعتمد دائما على الهجرة الماهرة من دول الاتحاد الأوروبي”.
وحول تمتع سويسرا بامتيازات الوصول الى الاسواق الداخلية الاوروبية قال وزير خارجية اللوكسمبورغ جان آسلبورن Jean Asselborn “الامور واضحة لا يمكن بالوقت نفسه ان تتمتع دولة بهذه الامتيازات وان تخفف هذه الدولة حرية حركة المواطنين الاوروبيين”.
اما بشأن نتائج الاستفتاء السويسري فيقول مسؤول مكاتب يورونيوز في بروكسل فريديريك بوشارز:” بقولها لا حرية حركة الناس، اتخذت سويسرا قرارا مضرا بها لأنه يشكك في الاتفاقات الثنائية مع الاتحاد الأوروبي. و وفقا لمسائل الطعن بالاتفاقات ان القضاء على بند في الاتفاق يقضي على الاتفاق برمته . ولكن هذه النتيجة هي أيضا بمثابة تحذير إلى الاتحاد الأوروبي فالتصويت السويسري يعزز خيار الشعبوية في صناديق الاقتراع و اوروبا على موعد بعد مئة يوم مع انتخابات برلمانية اوروبية “.