عاجل

عاجل

تحليل اخباري خاص بيورونيوز حول نتائج الاستفتاء السويسري الخاص بالحد من الهجرة الاجنبية.

تقرأ الآن:

تحليل اخباري خاص بيورونيوز حول نتائج الاستفتاء السويسري الخاص بالحد من الهجرة الاجنبية.

حجم النص Aa Aa

.
الحكومة و البرلمان في سويسرا كانا قد رفضا قانون الحد من الهجرة و لكن الاستفتاء الشعبي اظهر ان حوالي الستين بالمئة من السويسريين شاركوا في الاستفتاء و ان نصف المقترعين هم الى جانب قانون يحد
من الهجرة الاجنبية الى بلادهم. احد المواطنين الذين صوتوا الى جانب الحد من الهجرة تحدث الى يورونيوز فقال“مراقبة قدوم الاجانب يجب ان تبدأ كما هو الحال في بلدان عديدة مثل استراليا و الولايات المتحدة فلا يستسهلن احد الحصول على اجازة للعمل”.
عدد سكان الكونفيديرالية السويسرية يجاوز الثمانية ملايين و عدد الاجانب في سويسرا يقدر بثلاثة و عشرين بالمئة من السكان.

يورونيوز قصدت محلا تجاريا كبيرا حيث يعمل عدد من الاوروبيين و الاوروبيات فقالت على التوالي موظفتان:“سويسرا ستواجه مشكلة ستؤثر عليها” “يصعب استبدال العاملين القادمين من المناطق القريبة للحدود السويسرية”.

بنتيجة الاستفتاء سيصدر الجلس الكونفيديرالي السويسري مشروع قانون يترجم ارادة المقترعين بان تحد سويسرا منفردة سياسة هجرة الاجانب الى اراضيها.

لمزيد من الاستيضاح حول موضوع الاستفتاء السويسري الخاص بالهجرة، ايفي كوتسوكوستا تستضيف النائب الاوروبي الالماني المار بروك.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: الناخبون السويسريون ايدوا باغلبية ضئيلة مشروع الحد من الهجرة الاوروبية هل كانت النتائج مفاجئة بالنسبة لكم.

النائب الاوروبي الالماني المار بروك: كانت النتائج فعلا مفاجئة لاننا كنا نتوقع ان تفيد السويسريين الحجج التي شرحت عدم صوابية المشروع نسبة للمصالح السويسرية.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: بعض وزراء الخارجية في الاتحاد الاوروبي ربطوا بين الهجرة و الاعمال فهل هذا يعني حرمان السويسريين من الاسواق الداخلية اذا طبق القانون؟

النائب الاوروبي الالماني المار بروك: امام الحكومة السويسرية ثلاث سنوات لايجاد اطر تطبيق القانون فلا داعي للاستعجال بالرغم من معرفتنا بمدى ارتباط قانون الهجرة بغيره من القوانين و القواعد القانونية التي هي اساسا في مصلحة سويسرا مثل مساهمة الدولة السويسرية بالسوق الداخلية الاوروبية و حرية تنقل اليد العاملة.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: معروف ان السويسريين اقروا خللال مرات عديدة شؤونا لم تكن لصالحهم وهذه المرة و على الرغم من النصائح الرسمية حصل هذا التصويت فما الذي سيتغير؟

النائب الاوروبي الالماني المار بروك: القرار اثر في الشارع السويسري الذي يشهد اعتراضا و نعرف ان المقاطعة التي صوتت بكثافة لصالح الحد من الهجرة هي المقاطعة الالمانية و نامل ان لا تشهد سويسرا اية تعقيدات اضافية بفعل هذا النوع من القضايا التي ندركها جيدا في الاتحاد الاوروبي.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: الاستفتاء في سويسرا تم قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات البرلمانية الاوروبية فما اثر الاستفتاء على المتشائمين من اوروبا؟

النائب الاوروبي الالماني المار بروك: يجب ان نوضح اهمية التنقل الحر بين الدول الاوروبية و هذا موضوع مهم يجب ان يكون في عصب الحملات الانتخابية و اكثرية الناخبين مع حرية التنقل.

ايفي كوتسوكوستا من يورونيوز: الحكومة البريطانية تدعو ايضا لتدابير اكثر فعالية فهل تعتقدون ان مبدأ حرية التنقل هو في خطر؟

النائب الاوروبي الالماني المار بروك: بين دول الاتحاد الاوروبي هنالك قانون تشريعي يتطلب الكثير لكي يعدل و مع سويسرا هنالك اتفاق ثنائي و ليس من السهل ايضا ان ينقض الاتفاق الثنائي بفعل سوء استخدام الضمانات الاجتماعية من قبل بعض المهاجرين. هنالك قوانين اوروبية تعالج تصرفات كهذه.