عاجل

مرحبا بكم في الركن الأولمبي الخاص بألعاب سوتشي، أكبر المنافسات المنتظرة في هذا الأولمبياد هي منافسة الهوكي على الجليد، روسيا يقيادة نجومها مرشحة لنيل اللقب لكن لا يجب الإستخفاف بالمنتخبات الأخرى، في نهائي ألعاب 1980 الإتحاد السوفياتي سابقا انهزم بطريقة مفاجأة أمام الولايات المتحدة الأمريكية.

على أرضه وأمام جمهوره سيحاول المنتخب الروسي للهوكي على الجليد رجال التألّق في ألعاب سوتشي وانتزاع اللقب الأولمبي لأول مرة في التاريخ، إستعادة المجد السابق في عهد الإتحاد السوفياتي سابقا لن تكون يسيرة لزملاء إيفجيني مالكين أمام منتخبات واعدة مثل نظيره الأمريكي:“مواجهة الأمريكيين تعتبر اختبارا كبيرا لنا، نحن نعلم أنّه منتخب قوي، إذا قابلنا المنتخب الأمريكي بمزاج جيد فإنه ستكون لدينا فرصة كبيرة للفوز”.

أسطورة اللعبة في روسيا فلاديسلاف تريتياك الحارس الدولي السابق والرئيس الحالي للإتحاد الروسي للهوكي على الجليد يوصي باحترام الخصم:” في ألف وتسعمائة وثمانين لقّننا الأمريكيون درسا جيدا، عليكم باحترام منافسيكم قبل المباراة وبعدها يمكنكم أن تتحدثوا عن أدائهم، لقد انهزمنا أمامهم لأنّنا لم نحترمهم، لاوجود لمتنافسين ضعفاء في الألعاب الأولمبية”.

روسيا ستلاقي الولايات المتحدة الأمريكية يوم السبت في مواجهة تعد بالإثارة والتنافس،
في ألعاب لايك بلاسيد لثمانين من القرن الماضي المنتخب الأمريكي انتزع اللقب الأولمبي من نظيره السوفياتي آنذاك حامل الألقاب الأربعة الماضية قبل تلك الدورة.

النرويجية مايكن كاسبيرسن فالا تتوج بالميدالية الذهبية لسباق السرعة من منافسة التزلج الطويل سيدات أمام مواطنتها إنغفيلد أوستبيرغ التي نالت الفضية، ميدالية البرونز عادت للسلوفينية فيسنا فابيان.

اللقب الأولمبي في ذات الإختصاص ضمن فئة الرجال كان أيضا نرويجيا بفضل أولا فيجن هاتشتاد الذي تفوق في النهائي أمام السويديين تيودور بيترسون وإيميل جونسون صاحبا الفضية والبرونزية على التوالي.

البلاروسيا داريا دومراتشيفا نالت ذهبية سباق التتابع من البياثلون أمام النرويجية تورا بيرغر والسلوفينية تييا جريجورين.

أول لقب أولمبي في منافسة القفز العالي بالزلاجات في فئة السيدات التي تدخل الألعاب لأول مرة نالته الألمانية كارينا فوجت، النمساوية دنيالا إيراشكو-ستولز أحرزت ميدالية الفضة فيما عادت البرونزية للفرنسية كورين ماتل.

السويسري يوري بودلادشيكوف ينتزع ميدالية المعدن الثمين لمنافسة التزلج الحر هالف بايب أمام الياباني ايومو هيرانو الذي توج بالفضية ميدالية البرونز عادت للياباني الآخر تاكو هيراوكا، حامل اللقبين الأخيرين الأمريركي شون وايت احتل المركز الرابع.

الرياضيون الهنديون دخلوا الحفل الإفتتاحي لألعاب سوتشي تحت العلم الأولمبية، لكن مستقبلا يمكنهم المشاركة بعلم بلدهم، انتخبات جديدة أكثر نزاهة أجريت مؤخرا لرئاسة اللجنة الأولمبية الهندية، أمر دفع باللجنة الأولمبية الدولية رفع عقوبة الإقصاء التي فرضتها على الهند.

مارك آدامس الناطق الرسمي باسم اللجنة يوضح القضية:” إنّها أول مرة في تاريخ الألعاب الأولمبية يتم فيها رفع عقوبة الإقبعاد عن المنافسة في حق لجنة أولمبية وطنية، سيكون لهذا القرار تأثير فوري، الرياضيون الهنديون الذين يشاركون في ألعاب سوتشي تحت العلم الأولمبي يمكنهم الآن الدفاع عن ألوانهم الوطنية و المشاركة بالعلم الهندي”.

ختام الركن الأولمبي بالقصة الطريفة للممثل الألماني رولف بيكر، مغامرة استهلها من برلين قاطعا ثلاثة ألاف كيلومترا لبلوغ سوتشي مرورا ببولندا وأوكرانيا على متن سيارة ترابنت، السيارة الأسطورية التي صنعت في عهد ألمانيا الشرقية.

برودة الطقس لم تكن مانعا أمام رولف بيكر لقطع هذه المسافة والوصول إلى معقل الألعاب الأولمبية في سيارة ترابنت، سيارة قادته من قبل إلى عدة دورات أولمبية، في سوتشي رولف بيكر يشعر كأنّه بطل من بين الأبطال:” أنا أشعر الآن مثلما يشعر صديقي فيليكس لوخ بعد فوزه بميدالية ذهبية، القدرة على الوصول إلى هنا في ظل هذه الظروف الجوية و بميزانية صغيرة، إنها أمور أحبها حقا”.

وإضافة إلى الألعاب الأولمبية رولف بيكر كان قد شارك بنفس السيارة في رالي داكار لسباق السيارات.