عاجل

تقرأ الآن:

ايطاليا: رئيس الحكومة إنريكو ليتا يقدم استقالته وماتيو رنزي مرشحا لخلافته


إيطاليا

ايطاليا: رئيس الحكومة إنريكو ليتا يقدم استقالته وماتيو رنزي مرشحا لخلافته

رئيس الوزراء الايطالي إنكريكو ليتا يعلن في بيان صحفي عزمه تقديم إستقالته من رئاسة حكومة الإئتلاف الحالية لرئيس الجمهورية في الساعات القليلة المقبلة. ويأتى القرار بعد أن صوت 136عضوا من قيادة الحزب الديمقراطي الإيطالي على الوثيقة التي قدمها الأمين العام للحزب ماتيو رنزي حيث دعت الوثيقة إلى مسار جديد للحكومة الإيطالية بينما عارضها 16 عضوا ينتمى أغلبيتهم إلى المعارضة الأقلية التي يتزعمها القيادي الشاب جوزيبي تشيفاتي. وتنص الوثيقة على منح الأمين العام للحزب ماتيو رنزي مهمة دراسة إمكانيات تشكيل حكومة جديدة بدلا من الحكومة التي كان القيادي الديمقراطي إنريكو ليتا رئيسا لها لمدة عشرة أشهر. رنزي في كلمة له قال: أعتقد أننا أمام مفترق طرق الإيطاليون يطالبون بتغيير جذري لا يمكن أن يقوم به أحد سوى الحزب الديمقراطي
وكان رنزي قدم مذكرة تطالب بفتح مرحلة جديدة مع سلطة تنفيذية جديدة تلقى دعم الأغلبية الحالية مع وسط اليمين. عمدة مدينة روما ايغانزيو مارينو دافع عن هذا القرار قائلا:
“ما تم اقراره اليوم بالأغلبية هو الحل الأفضل مع الأخذ بعين الإعتبار انه من الضروري التدخل لما يصب في مصلحة البلد والشعب
وسيتوجه ليتا الجمعة إلى مقر الرئاسة بعد جلسة أخيرة لمجلس الوزراء في مقر الحكومة، عندئذ يبدأ الرئيس جورجيو نابوليتانو المشاورات مع مختلف الأحزاب قبل أن يختار خلفا له.