عاجل

تقرأ الآن:

رئيس الوزراء الايطالي يتوجه إلى مقر الرئاسة لتقديم استقالته


إيطاليا

رئيس الوزراء الايطالي يتوجه إلى مقر الرئاسة لتقديم استقالته

توجه رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا إلى مقر الرئاسة لتقديم استقالته بعد تأييد حزبه الديمقراطي اكبر احزاب الائتلاف الحاكم دعوة لزعيمه ماتيو ريتزي تهدف إلى تشكيل حكومة اكثر طموحا تستطيع اخراج ايطاليا من ازمتها الاقتصادية.

وكان ليتا قد اعلن نيته الاستقالة بعد ان صوتت اللجنة المركزية للحزب باغلبية 136 صوتا من إجمالي أكثر من 150 لصالح وثيقة تطالب بفتح صفحة جديدة لقيادة الحكومة.

وتنص الوثيقة على منح الأمين العام للحزب ماتيو رينزي مهمة دراسة إمكانيات تشكيل حكومة جديدة بدلا من الحكومة التي يترأسها ليتا منذ عشرة أشهر.

ومن شان استقالة رئيس الوزراء الحالي أن تفتح الباب امام رينزي لتولي ادارة البلاد ليصبح بذلك ثالث زعيم غير منتخب للحكومة خلال عام واحد.

وأدى تباطؤ وتيرة الاصلاح الاقتصادي إلى تزايد الانتقادات الموجهة إلى ليتا الذي تم تعيينه في ابريل/نيسان الماضي بعد اسابيع من المشاحنات بين الاحزاب المتنافسة.

ولم تؤد التطورات السياسية الاخيرة إلى احداث اي تأثير يذكر على اسواق المال الايطالية لكن استمرار عدم الاستقرار السياسي في ثالث اكبر اقتصاد بمنطقة اليورو تسبب في تعطيل محاولات انعاش الاقتصاد البلاد للخروج من إحدى اسوأ الازمات التي تمر بها منذ الحرب العالمية الثانية.