عاجل

مرحبا بكم في هذا الموعد الرياضي الخاص بالألعاب الأولمبية الشتوية.

ألعاب تستمر منذ أكثر من أسبوع بحيث شهد يومها الثامن إجراء سبع مساباقات نهائية.

النمساوية آنا فيننجر تتوج يالميدالية الذهبية لسباق السوبر جي ضمن منافسة التزلج الألبي، بطلة العالم في اختصاص المزدوج الكبير تحصد اللقب الأولمبي الأول في مشوارها الإحترافي، في ألعاب فانكوفر احتلّت المركز السادس عشر في سباق السوبر جي.

الألمانية ماريا هوفل-ريش احتلت المركز الثاني بفارق أزيد من نصف الثانية عن فيننجر، هوفل-ريش تحصد ميدالية الفضة بعد تتويجها بذهبية المزدوج الكبير.

الميدالية البرونزية عادت للنمساوية الأخرى نيكول هوسب في سباق جد صعب بحيث أخفقت خلاله ثمان عشرة متنافسة في إكمال التزلج من بينهنن السيوسرية دومينيك غيزين والنمساوية إليزابيت جورجل.

منتخب السويد سيدات يحرز الميدالية الذهبية لسباق التناوب أربع مرات خمسة كيلومترات في منافسة التزلج الشمالي، المنتخب السويدي عاد في المرحلة الأخيرة إلى الصدارة بعدما كان متأخرا بفارق تجاوز ثلاثين ثانية.

تشارلوت كالا البطلة الأولمبية في سباق عشرة كيلومترات بفانكوفر تمكّنت من قلب الموازين والتقدم أمام المنتخبين الفلندي والألماني صاحبا الميدالية الفضيية والبرونزية على التوالي.

أكبر المرشحين لنيل اللقب منتخب النرويجي بقيادة ماريت بيورجن، ملكة المنافسة خلال السنوات الخمس الأخيرة، لم يتمكن من الإحتفاظ بلقبه الأولمبي بحيث احتلّ المركز الخامس.

منافسة التزحلق السريع على مسافة ألف متر رجال شهدت حدثا تاريخيا يتمثل في التتويج الأولمبي الأول لروسيا، إنّها أول ذهبية للبلد المضيف للألعاب في تاريخ هذه الرياضة، تتويج أحرزه فيكتور آن من أصل كوري، سجل الأسطورة الحية في هذه اللعبة ثري بحيث توج بطلا أولمبيا ثلاث مرات وبطلا للعالم خمس مرات كما توج بكأس العالم مرتين، سابقا كان يشارك مع كوريا الجنوبية باسم آن هيو-سو، في ألفين وثمانية تعرض لإصابة في الركبة فقد على إثرها ثقة المنتخب الكوري، في ألفين وإحدى عشر ديميتري مدفيديف رئيس روسيا آنذاك أصدر مرسوما رئاسيا يمنح آن هيون-سو الجنسية الروسية، ومن ثمة غيّر اسمه ليصبح فيكتور أي “الفائز” ليعود إلى قمة التزحلق السريع بتتويجات أخرى.

في فئة السيدات احتفظت الصينية يانغ زهو بلقبها الأولمبي في هذا الإختصاص بحيث تفوقت على كل من الكورية سوك هي شيم والإيطالية أريانا فونتانا.

في سباق التزحلق السريع رجال على طول مسافة ألف وخمسمائة متر تفوق زبينييف برودكا مانحا بولندا ذهبيتها الثالثة في ألعاب سوتشي.

رياضة الهوكي على الجليد تحظى بمتابعة مميزة خلال الدورة الأولمبية، روسيا المرشحة لنيل اللقب خاضت السبت اختبارا أولا صعبا ضد المنتخب الأمريكي، كيف انتهت المباراة ياترى؟

تألق بافل داتسيوك الذي وقّع هدفين لم ينقذ المنتخب المضيف من أول هزيمة له في هذه الألعاب، هدفي المنتخب الأمريكي أحرزهما كل من كام فولر وجو بافلسكي.

و بعد نهاية الأشواط الأصلية الثلاثة وكذا الوقت الإضافي بتعادل المنتخبين بهدفين لهدفين ابتسم الحظ للأمريكيين في جولة الركلات الترجيحية.

تي جي أوشي منح الفوز للولايات المتحدة الأمريكية بهدف ثالث بعد تمديد الركلات
الترجيحية، بفضل هذا الفوز المنتخب الأمريكي ينفرد بصدارة المجموعة الأولى بفارق نقطة واحدة عن روسيا.

في منافسة القفز العالي بالزلاجات من المقفز الكبير عاد اللقب الأولمبي للبولندي كاميل ستوخ الذي يتوج للمرة الثانية بالمعدن الثمين في ألعاب سوتشي، ميدالية الفضة نالها المخضرم الياباني نورياكي كاساي الذي كان قد توج بنفس الميدالية في ألعاب ليلهامر لألف وتسعمائة وأربعة وتسعين.

ألمانيا تبقى في صدارة ترتيب الميداليات حسب الفرق أمام سويسرا، روسيا التي حصدت ذهبيتين وفضية رفعت رصيدها إلى خمس عشرة ميدالية مختلفة لتحتل المركز الثالث.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا الموعد، الألعاب متواصلة فابقوا معنا.