عاجل

ميركل واثقة من قوة إئتلافها رغم فضيحة شريكها

تقرأ الآن:

ميركل واثقة من قوة إئتلافها رغم فضيحة شريكها

حجم النص Aa Aa

الخلاف الحالي بشأن فضيحة العضو بالحزب الإشتراكي الديمقراطي، النائب المستقيل، زيباستيان إيداتي، لن يؤثر على قوة أداء الائتلاف وتعامله مع قضايا هامة. هذا ما أكدته الإثنين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

غير أن ميركل شددت على لسان المتحدث باسم حكومتها على ضرورة الكشف عن ملابسات الفضيحة، وقالت إنه لابد من محاولة الإجابة بشكل مقنع على جميع التساؤلات بهذا الشأن.

عضو الرئاسة المشتركة لحزب الخضر الألماني، سيمون بيتر تقول: “ إنها أزمة معقدة للائتلاف الحاكم. والسؤال هو إلى أي مدى الائتلاف الكبيرأو السياسة يمكن أن تعتمد على سيادة القانون، وعلى السيدة ميركل أن تتصرف”

الفضيحة التي أدت إلى تعديل وزاري محدود في الحكومة الألمانية الجمعة الماضية عقب استقالة وزير الزراعة، لم تأثر على علاقة الثقة بين المستشارة ونائبها، زيجمار جابريل، رئيس الحزب الاشتراكي الديمقراطي، حيث أكدت ميركل أنها على ثقة تامة بنائبها و وزير الاقتصاد في حكومتها جابريل.

وفي سياق متصل سلم الرئيس الألماني يواخيم جاوك بعد ظهر الإثنين وزير الزراعة الألماني المستقيل هانز بيتر فريدريش أوراق إعفائه من مهام منصبه.

وكان فريدريش استقال الجمعة الماضية على خلفية اتهامات بتسريبه
معلومات عن تحقيقات دولية ضد برلماني ألماني.

واعترف فريدريش بأنه عندما كان يتولى منصب وزير الداخلية في الحكومة الألمانية السابقة، أبلغ رئيس الحزب الإشتراكي الديمقراطي , زيجمار جابريل، بأن إسم النائب البرلماني عن الحزب، زيباستيان إيداتي، ظهر ضمن تحقيقات دولية تتعلق بمواد إباحية عن الأطفال.