عاجل

مرحبا بكم في “الزاوية” البرنامج الرياضي الأسبوعي الخاص بكرة القدم في أوروبا.

لنستهل هذا العدد السادس بالبوندسليغا الألمانية، مفاجأة الأسبوع لا تتعلق ببايرن ميونخ أو ببوروسيا دورتموند بل ببيار ليفركوزن.

الملاحق المباشر للرائد تعثر في الديار أمام شالكو مضيعا ثلاث نقاط في سعيه نحو اللقب.

باير ليفركوزن لم يستغل استقباله لشالكو في هذه الجولة الحادية والعشرين بحيث انهزم أمام ضيفه بهدف مقابل اثنين.

هدف السبق لشالكو أحرزه غوريتسكا في الدقيقة الثامنة والعشرين من عمر المباراة بعد عمل فردي.

تقدم شالكو استغرق إلى غاية الدقيقة السادسة والستين بعدما استفاد الفريق المضيف من ركلة زاوية.

مدافع شالكو فيليبي سانتانا سجل عن طريق الخطء ضدّ مرماه لصالح ليفركوزن لتتعادل النتيجة بهدف لمثله.

وقبيل ست عشرة دقيقة عن نهاية الوقت الرسمي تمكّن الهولندي كلاس يان هونتالر من إحراز هدف الفوز لصالح شالكو الذي يحتل المركز الرابع.

صدارة البوندسليغا يعتليها بايرن ميونخ بفارق ست عشرة نقطة عن ليفركوزن، بوروسيا دورتموند يحتل المركز الثالث.

في الليغا الإسبانية لازالت الأمور على حالها بين الأندية الثلاثة المتصدرة، ميسي حقّق ثنائية في السداسية النظيفة للبارسا أمام ريو فاليكانو بكامب نو، الأرجنتيني تجاوز أسطورة الريال ألفريدو دي ستيفانو في رصيد الأهداف ضمن الليغا بمائتين وثمانية وعشرين هدفا.

الريال، المحروم من خدمات كريستيانو رونالدو المعاقب، يواصل تألّقه بالفوز على خيتافي بثلاثية نظيفة من توقيع خيسي، بنزيما ومودريتش، ثلاثية كافية لوضع البلانكوس في القمة.

بعد مباريات نهاية الأسبوع لم يتمكن أي فريق من الإنفراد بصدارة الليغا، برشلونة ريال مدريد وأتليتيكو المتفوق على بلد الوليد يوم السبت هي الأندية التي تتقاسم الصدارة برصيد ستين نقطة لكل واحد.

في الدوري الهولندي، الجولة الرابعة والعشرون شهدت تألّق لاسي شوني، لاعب الوسط الدنماركي لأياكس قدّم عرضا مميزا بأمستردام أرينا حيث وقّع هاتريكية ليمنح الفوز للرائد بثلاثية نظيفة أمام هيرنفين.

أياكس ينتزع فوزا هاما في الديار على حساب ضيفه هيرنفين بثلاثية نظيفة حملت بصمة الدنماركي لاسي شوني.

الهدف الأول جاء إثر ركلة جزاء احتسبها الحكم لصالح أياكس بعد عرقلة قائده دو يونج من في منطقة عمليات هيرنفين، ركلة أفلح في تحويلها شوني في الدقيقة الثانية عشرة من عمر المواجهة.

وبعد ست دقائق عن هذا الهدف احتسب الحكم ركلة جزاء ثانية لأياكس بعد لمس الكرة داخل منطقة عمليات هيرنفين من طرف المدافع البلجيكي ستيفانو مارزو، ركلة نفّذها بإحكام لاسي شوني ليحرز الهدف الثاني لصالح أياكس.

الهدف الثالث وقّعه لاسي شوني في الدقيقة الثانية والثمانين بعد تلقيه لتمريرة بينية من زميله فيشر.

بهذا الفوز بقي أياكس في صدارة الترتيب برصيد إحدى وخمسين نقطة بفارق أربع نقاط عن أف سي توانتي ملاحقه في الكرز الثاني.

في إنجلترا حيث أجريت مباريات الدور ثمن النهائي من الكأس تغلب مانشستر سيتي على تشيلسي بثنائية نظيفة من توقيع يوفيتيتش وسمير ناصري، مانشتسر سيتي سيقابل في ربع النهائي ويجان، مورينيو انتقد الحكم لاحتسابه لهدف في وضعية تسلل.

أرسنال تأهل أيضا إلى ربع النهائي من كأس إنجلترا، النادي اللندني ثأر لنفسه من لفربول بهدفين لواحد بعد أسبوع عن هزيمته المذلة في أنفيلد بهدف مقابل خمسة ضمن البرميير ليغ.

هدفي الغونرس من توقيع كل من أوكسليد تشامبرلين ولوكاس بودولسكي، أرسنال سيقابل إيفرتون في ربع النهائي، مباريات هذا الدور ستقام يومي الثامن والتاسع مارس/آذار المقبل.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا العدد من “الزاوية” موعدنا يتجدّد بعد أسبوع.