عاجل

تقرأ الآن:

مقتل ثلاثة متظاهرين في مواجهات مع الشرطة في كييف


أوكرانيا

مقتل ثلاثة متظاهرين في مواجهات مع الشرطة في كييف

أعلنت المعارضة الأوكرانية مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة مائة وخمسين آخرين الثلاثاء في مواجهات مع الشرطة في العاصمة كييف.

وقال أطباء في مستشفى ميداني للمعارضة إن معظم الجرحى أصيبوا جراء انفجار قنابل صوتية، وأن ثلاثين من الجرحى حالتهم خطرة بسبب اصابات في الرأس.

وكان حوالي عشرين ألف متظاهر من المعارضة الأوكرانية تجمعوا أمام مقر البرلمان الأوكراني لمطالبة النواب بالتصويت لصالح تعديلات دستورية من شأنها تقليص صلاحيات رئيس البلاد فيكتور يانوكوفيتش.

المظاهرة سرعان ماتحولت إلى اشتباكات عنيفة بين المحتجين وقوات الأمن الأوكرانية بعد أن قام متظاهرون ملثمون بإلقاء الزجاجات الحارقة على مركبات للشرطة ورشقوا قوات الأمن بالحجارة، التي ردت بإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريقهم.

وفيما أعلنت السلطات المحلية إصابة ثلاثة من أفراد الشرطة أكدت وسائل إعلامية على غرار الوكالة الفرنسية للأنباء إصابة العشرات من المتظاهرين بجروح.

وفرضت السلطات الأكرانية إجراءات أمنية مشددة في محيط البرلمان ووسط العاصمة كييف كما شوهد أفراد من الشرطة من على أسطح المباني وهم يراقبون ساحة الإحتجاج من جهة ويطلقون الرصاص المطاطي لتفريق المتظاهرين من جهة أخرى.

هذه الإشتباكات تعد الأولى منذ اشتباكات نهاية يناير/ جانفي الماضي، والتي أدت إلى سقوط أربعة قتلى وأكثر من خمسمائة جريح.

المعارضة الأوكرانية وعلى رأسها أرسيني ياتسينيوك تأمل في أن يصوت البرلمان لصالح التعديلات الدستورية التي من شأنها أن تساعد أوكرانيا في الخروج من أزمة سياسية تتواصل منذ أكثر من حوالي ثلاثة أشهر.