عاجل

عاجل

ميركل تدعم المعارضة الأوكرانية قبيل مناقشة البرلمان صلاحيات الرئيس

تقرأ الآن:

ميركل تدعم المعارضة الأوكرانية قبيل مناقشة البرلمان صلاحيات الرئيس

حجم النص Aa Aa

بعد استقبالها فيتالي كليتشكو وآرسيني ياتسينيوك زعيميْ المعارضة الأوكرانية وبعد الاستماع لمطالبهما بفرض عقوبات على المسؤولين المحيطين بالرئيس فيكتور يانوكوفيتش وبتقديم الدعم المالي، المستشارة الالمانية آنجيلا ميركيل تدعو إلى التعجيل بتشكيل حكومة جديدة في أوكرانيا وإصلاح الدستور في خطوة باتجاه الخروج من نفق الأزمة السياسية التي تعصف بالبلاد منذ حوالي ثلاثة أشهر. يأتي ذلك قبيل انعقاد جلسة برلمانية اليوم الثلاثاء في العاصمة كْيِيف للنظر في تقليص صلاحيات الرئيس مع إمكانية تكليف رئيس وزراء جديد بتشكيل حكومة.
آرسينيى ياسينيوك قال بعد لقاء ميركيل:
“نحن نرحب بحرارة بالدعم الذي قدمته المستشارة للشعب الأوكراني من أجل إعادة الاستقرار للوضع السياسي في بلدي. أجندتنا تقوم على مايلي: أولا، نحن نحتاج إلى تفادي أيِّ نوع من أنواع العنف ووقف سفك الدماء. ثم يتوقف على الحكومة وعلى رئيسها اتخاذ المبادرات الفعلية لمعالجة الأزمة السياسية القائمة “.
وبالتزامن مع طلب المعارضة مساعدات مالية من ألمانيا، أعلنت موسكو تقديمها ملياريْ دولار لأوكرانيا لمساعدتها على تجاوز أزمتها المالية في شكل شراء سندات الخزينة الأوكرانية.
رغم استمرار الأزمة، تعيش أوكرانيا شبه هدنة بين السلطة والمعارضة منذ بضعة أيام بعد الإفراج عن أكثر من مائتي معتقل ووقف المتابعات القضائية في حقهم مقابل إخلاء المعارضة أحد المحاور الرئيسية في مدينة كييف ومقر البلدية.