عاجل

عاجل

مفاوضات يانوكوفيتش والمعارضة تفشل...فض الاعتصامات في ميدان الاستقلال متواصل

تقرأ الآن:

مفاوضات يانوكوفيتش والمعارضة تفشل...فض الاعتصامات في ميدان الاستقلال متواصل

حجم النص Aa Aa

مفاوضات المعارضة الأوكرانية مع الرئيس فيكتور يانوكوفيتش قبل ساعات تفضي إلى طريق مسدود يقول فيتالي كليتشكو أحد قادة المعارضة الذي أكد أن الرئيس لم يقبِل إيَّ توافق حول مسألة فض الاعتصام الجارية في ميدان الاستقلال في العاصمة كْييف.
وكانت المفاوضات تجري بالتزامن مع اقتحام قوات الأمن الميدان لإخلائه من المحتجين، مما أدى إلى سقوط اربعة قتلى، حسب مصادر المعارضة، وتحوُّلِ الميدان إلى ساحة قتال بسبب الاشتباكات العنيفة التي شهدها بين قوات الأمن والمحتجين والنيران المشتعلة في مختلف جوانبه.

فيتالي كليتشكو يوضح ما جرى حول طاولة المفاوضات مع الرئيس يانوكوفيتش قائلا:

“إلى حد هذه اللحظة ياتسينيوك مازال مع الرئيس يحاول الاستمرار في التفاوض، وأنا جئت إلى الميدان لمحاولة تهدئة الوضع بالحديث إلى الشرطة والمحتجين لوقف نشاطهم في الظرف الحالي. الرئيس قدم اقتراحا مفاده “يجب أن يعود جميع المحتجين إلى بيوتهم وأن تتوقف المظاهرات” على حد قوله”.

وبحصيلة قتلى تتراوح بين ستة عشر وواحد وعشرين وما لا يقل عن ثلاثمائة جريح، يصبح يوم أمس الثلاثاء أكثر الأيام دموية في أوكرانيا منذ بدء الاحتجاجات ضد الرئيس يانوكوفيتش قبل نحو ثلاثة أشهر بسبب تخليه عن توقيع اتفاق تعاون اقتصادي مع الاتحاد الأوروبي وتفضيله الشريك الروسي.