عاجل

تقرأ الآن:

ست مجموعات من الجوائز في اليوم ال 13 من أولمبياد سوتشي


رياضة

ست مجموعات من الجوائز في اليوم ال 13 من أولمبياد سوتشي

مرحبا بكم في النشرة الرياضية الخاصة بأولمبياد سوتشي، اليوم لن نستهل النشرة بأخبار الفوز والتتويج، لأن هناك أحداث مأساوية تعيشها أوكرانيا التي تشهد هذه الأيام موجة عنف وصراع عنيف بين أنصار المعارضة وقوات الأمن الموالية للحكومة، وبزيادة التوتر في الأحداث عبر المنتخب الأوكراني الأولمبي المشارك في أولمبياد سوتشي عن استعداده للانسحاب من الدورة الشتوية، فما هو الوضع الحقيقي؟

إنها طريقة للاحتجاج ضد نظام الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش. متزلجان أوكرانيان قررا الانسحاب من دورة الألعاب الأولمبية سوتشي، متزلجة ومدربها. سيرغي بوبكا النجم السابق ورئيس اللجنة الأولمبية الأوكرانية عبر عن غضبه من الأحداث التي تعيشها بلاده ودعا إلى مقاطعة الأولمبياد، كما طالب الوفد الأوكراني المشارك هناك بالانسحاب.

مدير الاتصالات الدولية في اللجنة الأولمبية مارك أدامس:“سيرغي بوبكا يحترم قرار كل لاعب بالقيام بما يراه أفضل في ظل هذه الظروف. ولكن أنا أعرف أنه بالنسبة للجنة الأولمبية الأوكرانية، فإن أفضل طريقة لإظهار التضامن هو إظهار أن الرياضة يمكن أن تساعد في المصالحة وأن يبقى الوفد هنا.”

وتضامنا مع الضحايا عبر الرياضيون الأوكرانيون عن رغبتهم في ارتداء شارات سوداء خلال المسابقات، لكن اللجنة الأولمبية الدولية رفضت هذا الطلب.

مدير الاتصالات الدولية في اللجنة الأولمبية مارك أدامس:“اللجنة الأولمبية الدولية لم تحظر عليهم ارتداء شارات. اللجنة الأوكرانية اجتمعت مع ممثلي اللجنة الأولمبية الدولية أمس، ناقشوا ما يجب القيام به والخلاصة هي أن هناك طرق أخرى للتعبير عن التضامن في هذا الوقت، لقد وقفوا دقيقة صمت في القرية.”

الرياضيون قاموا كذلك بوضع شارات سوداء على العلم الأوكرني في القرية الأولمبية، الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي ستختتم يوم الأحد المقبل.

على أي حال، تم احترام برنامج المسابقات في سوتشي في اليوم الثالث عشر الذي شهد إجراء ست نهائيات.

في منافسات سباق التتابع لمسابقة تزلج اختراق الضاحية للرجال اليوم الخميس، قاد المتزلج يورجن غراباك النرويج إلى الظفر بالميدالية الذهبية.

غراباك تفوق في المرحلة الأخيرة على منافسيه الألماني فابيان ريسل والنمساوي ماريو ستيتشر في سباق التتابع لمسافة 5 كيلومترات لاختراق الضاحية. الفوز بالميدالية الذهبية يعتبر الثاني للنرويج في هذا السباق منذ سنوات. فرنسا هیمنت على الميداليات في مسابقة التزلج الحر التي جرت منافساتها في حديقة روسا خوتور بتقديم عروض شيقة وجميلة.

فبعد منافسة قوية فاز جون فريدريك شابوي بالذهبية وارنود بوفالينتا بالفضية وجوناثان ميدول بالميدالية البرونزية لتحقق فرنسا للمرة الاولى الثلاث الميداليات في مسابقة واحدة في الالعاب الاولمبية.

توجت روسيا البلد المضيف اليوم بذهبيتها السابعة عن طريق البطلة اليافعة أديلينا سوتنيكوفا البالغة من العمر 17 عاما والتي اصبحت أول بطلة أولمبية من بلادها في مسابقة التزلج الفني للسيدات.

سوتنيكوفا تفوقت على حاملة اللقب الكورية الجنوبية كيم يونا، فيما عادت الميدالية البرونزية الى الايطالية كارولينا كوستنر بعدما حلت في المركز الثالث.

وفي منافسات الهوكي على الجليد فشل المنتخب الأمريكي من التفوق على نظيره الكندي في المباراة التي جمعتهما يوم الخميس.

المنتخب الأمريكي انهزم باثنين لثلاثة في مباراة سطع فيها نجم اللاعبة ماري فيليب بولان بتسجيلها هدف التعادل هدفين لمثلهما ثم هدف الفوز في الوقت الاضافي مانحة كندا ذهبيتها الرابعة على التوالي في المسابقة.

كوثر وكيل