عاجل

عاجل

نتائج اليوم الخامس عشر من ألعاب سوتشي

تقرأ الآن:

نتائج اليوم الخامس عشر من ألعاب سوتشي

حجم النص Aa Aa

مرحبا بكم في عدد آخر من البرنامج الأولمبي، الألعاب الشتوية بسوتشي تقترب من النهاية، في اليوم ما قبل الأخير من الأولمبياد سيكون التنافس من أجل حصاد التتويجات في سبع مسباقات.

النرويجية ماريت بيورجن تدخل التاريخ بانتزاعها للقب أولمبي سادس بعد فوزها في سباق الإنطلاق الجماعي لاختراق الضاحية على طول مسافة ثلاثين كيلومترا.

فوز مكّنها من انتزاع ذهبية ثالثة في سوتشي بعد تتويجها في سباقي السكياتلون على طول خمسة عشر كيلومترا والسرعة حسب الفرق، إنّها الذهبية السادسة من إجمالي عشر ميداليات نالتها بيورجن في تاريخ الألعاب الشتوية، المركزين الثاني والثالث عادا أيضا لمتنافستين نرويجيتين.

في السباق المتعرج المتوازي للتزلج بالألواح سيدات توجت النمساوية يوليا دويموفيتش بالميدالية الذهبية بفارق إثنى عشر جزءا مئويا عن الألمانية أنكو كريستانس، المركز الثالث عاد للألمانية الأخرى أميلي كوبر.

في فئة الرجال توفق الروسي فيك وايلد الأمريكي المولد مانحا البلد المضيف ميداليته الذهبية الثانية، روسيا حصدت حتى الآن إحدى عشرة ذهبية، أكثر من نصف هذا الرصيد جاء بفضل رياضيين تحصلوا على الجنسية الروسية، من بينهم وايلد و آن هيون-سو الكوري سابقا الذي أصبح الآن بدعى فيكتور آن المتنافس تحت الألوان الروسية في التزحلق السريع على مضمار قصير و الذي توج بثلاث ذهبيات وبرونزية، كما يمكن ذكر المتزلجة تاتيانا فولزوجار التي كانت أوكرانية إلى غاية ألفين و عشرة، كما يوجد أيضا العضو السابق في المنتخب الأوكراني فيكتور جريجورييف الذي منح روسيا فضية ألف متر في التزحلق السريع على طول ألف متر.

كما نجد أيضا رياضيين متوجين اختاروا الإتجاه المعاكس على غرار يوري بودلادشيكوف المتوج مع سويسرا في اختصاص التزلج الحر “هالف بايب” والذي كان سابقا يتنافس لصالح روسيا، تماما كما هو الحال للسلوفاكية أناستازيا كوزمينا البطلة الأولمبية في البياثلون التي كانت تدافع سابقا عن أولان روسيا.

الأوكرانية مارينا ليسوهور تسقط في اختبار للكشف عن المنشطات، خبر أفادته اللجنة الأولمبية الأوكرانية مؤكدة عن ثبوت تناولها لمادة تريميتازيدين التي أدرجت في قائمة المواد المنشطة منذ بداية السنة الحالية فقط، وفي وقت سابق ليسوهور رفقة مواطنتها كاترينا سيرديوك قاطعتا سباق اختراق الضاحية في البياثلون بعد رفض اللجنة الأولمبية طلبهما بحمل شارة سوداء تفاعلا مع أحداث أوكرانيا.
مارك آدمس الناطق الرسمي باسم اللجنة الدولية الأولمبية يقول:” إنّها خيبة أمل كبيرة ليس فقط بالنسبة لي شخصيا لكن من الواضح أنّها بنفس الحدّة للجميع ولكل المتورطين في القضية، لكن الأمر يظهر إرادتنا وعدم جدوى الغش”.

روسيا تعادل رقمها القياسي من حيث عدد الذهبيات التي حصدتها في الألعاب الأولمبية الشوية، أمر تحقّق بعد تتويجها بالمعدن الثمين في سباق التناوب رجال من البياثلون لترفع رصيدها إلى إحدى عشرة ذهبية، الفضل في تتويج روسيا في آخر سباق من البياثلون في سوتشي يعود لأنطون تشيبولين الذي تفقو أمام الألماني سيمون تشامب، المركز الثالث عاد للمنتخب النمساوي، مركز غير منتظر أمام منتخب النرويج الذي احتلّ المركز الرابع بعد تعرضه لعقوبة في الجولة الأخيرة أجبرته على القيام بدورة إضافية إثر إخفاق منافسه الأخير إيميل هيجلو سفندسن في جولة الرمي بالبندقية ليضيع المنتخب النرويجي مركز الريادة في هذا السباق ويكون الخاسر الأكبر.

منافسات التزلج الألبي أسدل عنها الستار أيضا بالسباق المتعرج رجال، سباق شهد تفوق النمساوي ماريو مات، في ربيعه الرابع والثلاثين مات كان قد توج مرتين بطلا للعالم لهذا الإختصاص في ألفين وواحد وألفين وسبعة ليحرز في الأخير اللقب الأولمبي بعد مرور أربع عشرة سنة عن فوزه الأول في السباق المتعرج ضمن كأس العالم، مواطنه مارسيل هيرشر الرائد الحالي لكأس العالم انتزع الفضية ميداليته الوحيدة في ألعاب سوتشي حيث كان بعيدا عن مسواه المعهود.

الميدالية البرونزية عادت لهانريك كريستوفرسن، تسعة عشر عاما، الذي يعتبر أمل النرويج في التزلج الألبي.

شكرا على المتابعة وإلى اللقاء.