عاجل

عاجل

تيموشينكو في ساحة ميدان بعد اطلاق سراحها وعزل الرئيس يانوكوفيتش

تقرأ الآن:

تيموشينكو في ساحة ميدان بعد اطلاق سراحها وعزل الرئيس يانوكوفيتش

حجم النص Aa Aa

قرارات برلمانية متتالية قد تحدث تغييرا حاسما في مستقبل السياسية الأوكرانية .
اثر اطلاق سراحها وخروجها من مشفى سجن خاركييف توجهت المعارضة الأوكرانية يوليا تيموشينكو الى ساحة ميدان معقل الحركة الاحتجاجية في كييف.

وصوت البرلمان الأوكراني على قرار ينص على الافراج عن المعارضة المسجونة يوليا تيموشنكو بتصويت ايده 322 نائبا استنادا الى قرار للمحكمة الاوروبية.

كما أعلن البرلمان الأوكراني عزل الرئيس فيكتور يانوكوفيتش لاتهامه بالتقصير في آداء مهامه وذلك بعد تصويت 328 نائبا لصالح العزل.
و أكد البرلمان اجراء انتخابات رئاسية جديدة في الخامس والعشرين من أيار / مايو المقبل.

الرئيس الجديد للبرلمان الكسندر تورتشينوف يقول :“ان دولتنا لا يمكن ان تسير بحسب مزاج رئيس وضع نفسه جانبا ونجهل اين يوجد”. كما صوت البرلمان على تعيين مسؤولين جدد هم نائب عام ووزير للدفاع ورئيس اجهزة امن الدولة.
قرار العزل أثار العديد من ردود الفعل حيث نددت موسكو بالمعارضة الاوكرانية و حذرت من ان هذه الخطوة تهدد سيادة البلاد.
فيما أكد العديد من وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا أنه يجب على الحكومة والمعارضة في أوكرانيا احترام الاتفاق للخروج من الازمة، وفق ما ورد في بيانين منفصلين في برلين وباريس.

من جهة أخرى دعت الشرطة الأوكرانية المواطنين إلى بذل جهود مشتركة للحفاظ على سيادة القانون
في الدولة وعدم السماح بتدمير البنية التحتية لأجهزة حماية القانون.

الحركة الاحتجاجية في اوكرانيا كانت قد انطلقت عندما علق الرئيس يانكوفيتش المفاوضات حول توقيع اتفاق شراكة مع الإتحاد الأوروبي لصالح تكثيف العلاقات الإقتصادية مع موسكو، وعلى الأثر نزل الآف المتظاهرين الى الشوارع في 21 تشرين الثاني نوفمبر الماضي .