عاجل

تقرأ الآن:

تيموشنكو تعود إلى واجهة الأحداث السياسية وتدعو المعارضة إلى الإعتصام


أوكرانيا

تيموشنكو تعود إلى واجهة الأحداث السياسية وتدعو المعارضة إلى الإعتصام

رئيسة الوزراء الأوكرانية السابقة يوليا تيموشنكو لم تضيّع الوقت إذ إلتحقت بالمتظاهرين المناهضين للرئيس فيكتور يانوكوفيتش في ساحة الاستقلال، وسط العاصمة كييف عقب الإفراج عنها، وخروجها من المستشفى حيث خضعت لفحوصات طبية. زعيمة المعارضة الأوكرانية هنأت أنصارها بهذا الإنجاز.

“ هذه هي أوكرانيا المختلفة، أوكرانيا الشعب الحر. لقد منحتم أنفسكم لهذا البلد. أولئك الذين يعيشون اليوم والذين سيعيشون غدا. ولهذا خرج الناس للتجمع في الميدان، والذين لقوا حتفهم في الميدان سيبقون أبطالا مدى الحياة”.

مئات المعارضين أكدوا رغبتهم في التغيير وفي أن ترافق تطلعات الشعب التضحيات والدماء الكثيرة التي سالت خلال الإنتفاضة الشعبية التي شهدتها البلاد، هذا السيد أكد أن الكلمات وحدها لا تكفي.

“ نخشى من تكرار سيناريو محاولة يوليا الأولى لرئاسة الحكومة في عام ألفين وأربعة. يمكنها بطبيعة الحال أن تقول جميع العبارات الجميلة ولكن ما يهم هو الفعل وليس القول. هم يسعون إلى الثراء بنسبة مائتين في المائة بينما نبقى نحن في الحضيض”.

“ ربما أدركت السلطة الحاكمة أنّ الأوكرانيين على إستعداد للقيام بالثورة وبالتضحيات الكبيرة والكبيرة لضمان أن تصبح أوكرانيا بلداً أوربيا، لذلك أنا أنتظر الكثير من يوليا“، تقول هذه السيدة.

الوضع السياسي في أوكرنيا على صفيح ساخن حيث صوت النواب على قرار يتولى من خلاله رئيس البرلمان الأوكراني ألكسندر تورتشينوف رئاسة البلاد بالوكالة خلفا لفيكتور يانوكوفيتش الذي
اطيح به السبت، على أن تجري انتخابات رئاسية مبكرة في أوكرانيا في أيار-مايو المقبل.

“ وصول يوليا تيموشنكو إلى الميدان كان ضربة قاضية لهذا اليوم التاريخي. هذه الثورة الأوكرانية دخلت في مرحلة البناء السياسي، والسؤال الأول الذي يطرح من سيتولى زمام الحكم“، يقول مراسل يورونيوز في أوكرانيا.