عاجل

تقرأ الآن:

طحالب لتحلية المياه وإنتاج زيت الزيتون


عالم الغد

طحالب لتحلية المياه وإنتاج زيت الزيتون

جوليان لوبيز غوميز:” ما علاقة زيت الزيتون بالطحالب؟ هذا ماسنتعرف عليه هنا في جنوب اسبانيا؟

50 ليترا من الماء الصالح للشرب، هي الكمية الضرورية لتنظيف 100 كيلوغرام من الزيتون قبل تحويله إلى زيت. لكن في المقابل نتحصل على مياه ملوثة وفي حاجة إلى وقت معين لمعالجتها، معالجة قد تكون مكلفة ومعقدة. العلماء هنا يريدون تنظيف المياه بطريقة ملائمة للبيئة، لكن بسلاح سري إنه: الطحالب.

المهندس الكيميائي، بينيتو موغيتاس:” خلال عملية التحويل الضوئي الطحالب تأكل بعض المواد الملوثة والموجودة في مياه الصرف الصحي، مواد كالنيترات والفوسفات. لذلك الطحالب هنا تمنح تنظيفا بيولوجيا للمياه “.

هذا المصنع تم تركيبه من طرف علماء يعملون لصالح مشروع بحث ممول من طرف الإتحاد الأوروبي. المصنع يتواجد هنا في هذه التعاونية في محافظة قرطبة.

المهندسة الكيميائية، أنتونيا ماريا، تقول:” 90 % من المياه المستخدمة في المصنع تستعمل في غسل الزيتون، لذلك هدفنا يتمثل في أن نستطيع إعادة هيكلة كل قطرة لإعادة استعمالها في وقتها الحقيقي”.

غوميز من يورونيوز يقول:” لكن كيف للطحالب أن تنظف المياه الملوثة؟ . وماذا يحاول العلماء فهمه في هذا المختبر المايكروبيولجي والملون جدا هنا في غرناطة ؟

العلماء يستخدمون المصابيح والتقنيات المايكروبيولجية المتقدمة لمحاولة اكتشاف الظروف المثلى التي قد تجعل الطحالب تتكاثر وتنفتح شهيتها للمواد الملوثة داخل المفاعلات الحيوية.وحتى الآن تمكنوا من فهم الكثير من الأشياء ولديهم أيضا بعض النصائح.

أوغستين لاسيروا:” أصبحنا حتى الآن نعرف الكثير من الأشياء، فحرارة الماء الأمثل تقدر بحوالي سبع وعشرين درجة ونسبة الهيدروجين يجب أن تكون معتدلة، كما توصلنا الى النسبة المثالية لثاني أوكسيد الكربون. لقد فهمنا أيضا أنه لايجب أن نتعدى نسبة معينة من الأوكسجين وتعرفنا على المواد المغذية التي تجعل الطحالب تنمو بطريقة صحية في الماء كالأزوت والفوسفور والبوتاسيوم وهي المواد التي نريد زيادتها “.

بينيتو موغيداس:” ومن بين الميزات الأساسية التي نريد فهمها أيضا هي مدى التوازن بين الأوكسجين وثاني أوكسيد الكربون في الماء. لأن التعرف على ذلك بالتفصيل سوف يجعلنا نتقدم بخطوة كبيرة إلى الأمام في مسارنا نحو تطوير نظام لتحلية المياه بأكثر كفاءة”.

لكن الهدف النهائي المشترك بين المنتجين والباحثين يتمثل أيضا في زيادة القدرة التنافسية للصناعة الأوروبية لزيت الزيتون.
مدير عام التعاونية، أنتونيو كامبوس، يقول:” نظام فعال لتحلية المياه سيساعدنا في عدم هدر المياه ومن ثم ادخار المال. لذلك نحن نأمل في انتاج نفايات أقل خطورة بطريقة تجعل زيت الزيتون ينتج بأقل الأضرار على البيئة”.

المهندسة الكيميائية، ماريا لورينزو لوبيز، تقول:” هدفنا هو توفير المياه التي تمت تحليتها وذلك تقريبا بنفس ثمن المياه الصالحة للشرب، وهكذا يمكننا القول إننا وجدنا حلا واقعيا للمشكلة “.

ويأمل الباحثون في اعتماد نظام لتحلية المياه في كل أراضي الزيتون وذلك في الخمس سنوات المقبلة.

www.algatec2.eu

اختيار المحرر

المقال المقبل
عالم الفن: تقنيية نانوية لشباب دائم

عالم الغد

عالم الفن: تقنيية نانوية لشباب دائم