عاجل

عاجل

"تجديد في الاتحاد الاوروبي" شعار و وعد يدخل ضمن البرنامج الانتخابي لاحزاب الخضر في اوروبا

تقرأ الآن:

"تجديد في الاتحاد الاوروبي" شعار و وعد يدخل ضمن البرنامج الانتخابي لاحزاب الخضر في اوروبا

حجم النص Aa Aa

احزاب الخضر في اوروبا اصدرت برنامجها الانتخابي و عقدت مؤتمرها العام. وفي اطار سلسلة تقارير خاصة بالانتخابات الاوروبية المقبلة نقدم لكم مقابلة مع سكا كيلير وهي مرشحة اساسية عن احزاب الخضر في اوروبا.
في الانتخابات الاوروبية المقبلة ، Ska keller سكا كيلير و José Bové جوزيه بوفيه سيقودان معا حملة احزاب الخضر الى البرلمان الاوروبي بالاضافة الى ترشحهما لرئاسة المفوضية الاوروبية.

سكا كيلر رئيسة الحملة تحدث الى رودولف هيربرت من يورونيوز فقالت ان “ أحزاب الخضر ستكون مسرورة اذا حققت فوزا كبيرا و نسعى لرئاسة المفوضية الاوروبية لكن الواقع لا يسمح لنا بكثير من التفاؤل بما يخص رئاسة المفوضية الاوروبية”.
قائدة حملة احزاب الخضر سكا كيلير Ska Keller من مواليد عام واحد و ثمانين و انتخبت للمرة الاولى في البرلمان الاوروبي في العام 2009 و عن برنامج الخضر الانتخابي قالت : “قوتنا تكمن في تحركنا في سبيل البيئة و
حماية المناخ وكما تتم معالجة شُؤون البطالة بواسطة خلق وظائف جديدة نحن ايضا بحاجة الى الوسائل البيئية الجديدة لكي نتمكن من حماية الارض بشكل افضل”. و عن الصعوبات القصوى في حملة الخضر الانتخابية قالت سكا كيلير:“مواضيع الهجرة و المهاجرين و حقوقهم هي من المواضيع الصعبة فيما اوروبا تبدو كالقلعة التكنولوجية هذه الايام و الاتحاد الاوروبي يستثمر في الوسائل التكنولوجية الجديدة كالطائرات من دون طيار للمراقبة و غيرها”.
احزاب الخضر تأمل بان تكون القوة الرابعة في البرلمان الاوروبي و عن الحملة الانتخابية بالتحديد قالت سكا
كيلير:” انها حملة لاجل النضال. اما التنقل لاجل المهرجانات الانتخابية فهو مناسبة كبيرة لصنع السياسة و المكوث على مقربة من الناس و تبادل الآراء معهم”.

الجدير بالذكر ان احزاب الخضر كانت الوحيدة بين الاحزاب الاوروبية التي اقامت انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحيها الرئيسيين. لكن ما هو موضع احزاب الخضر اليوم بعد سنوات من التواجد في البر لمان الاوروبي و هل سيؤثر عليهم اعتزال احد روادهم دانيال كون بنديت؟
اسئلة يجيب عليها المحلل السياسي ماتياس كروبا في مقابلة اجراها رودولف هيربرت من يورونيوز.

رودولف هيربرت من يورونيوز: Matthias Krupa ماتياس كروبا لقد انتخبت احزاب الخضر مرشحيها و رؤساء لوائحها للانتخابات الاوروبية المانيتان ريبيكا ارمز و سكا كيلر و فرنسي هو جوزيه بوفيه. كيف سيتعامل المقترع الاوروبي مع هذه اللائحة؟

المحلل السياسي و الصحفي ماتياس كروبا Matthias Krupa: هذه الائحة قد تولد بعض الحيرة بالنسبة للمقترعين لان الشابة سكا كيلير التي اختارها المقترعون كرئيسة لائحة وضعها الحزب في المرتبة الثالثة على الائحة و هذا لا يشكل بداية جيدة للحملة الانتخابية للاحزاب الخضر.

رودولف هيربرت من يورونيوز: في البرنامج الانتخابي العام توجد عبارة تقول اوروبا هي بيتنا و مستقبلنا فهل تعتقدون ان احزاب الخضر هي شديدة التوجه الاوروبي؟

المحلل السياسي و الصحفي ماتياس كروبا Matthias Krupa: احزاب الخضر بعيدة عن التخلي التام عن التزاماتها تجاه كل بلد مقابل الالتزام اوروبيا و لكن كل ناخب اوروبي هو تقريبا في ذات الموقف فلا يفصل قضايا بلاده عن التزامه الانتخابي و احزاب الخضر تدافع عن امور اوروبية عامة وهذا يجعل منها احزابا طليعية و لكنها ليست الوحيدة .

رودولف هيبرت من يورونيوز: في البرلمان الاوروبي اربع مجموعات نيابية كبيرة وتتناول في اقتراحاتها قضايا البيئة هل اصبحت احزاب الخضر كغيرها من الاحزاب المنشغلة بكل الامور؟

المحلل السياسي و الصحفي ماتياس كروبا Matthias Krupa: مشكلة احزاب الخضر انها تقليديا تهتم بشؤون
البيئة و المناخ و مسائل الهجرة و يبدو ان الازمة الاقتصادية اعطت هذه الاحزاب خبرة اضافية و لكن الشؤون الاقتصادية التي تناقش الآن لا تتناسب دائما مع برامج احزاب الخضر الاقتصادية التي من اجلها انتخبت.

رودولف هيربرت من يورونيوز: المفوضية الاوروبية تريد خفض انبعاث الغازات الدفيئة بنسبة اربعين بالمئة بحلول عام الفين و ثلاثين بينما احزاب الخضر تنادي بخفض اكبر فهل سيؤثر ذلك على الاقتصاد؟

المحلل السياسي و الصحفي ماتياس كروبا Matthias Krupa: ان مطالب احزاب الخضر تعممت و الاحزاب التقليدية اصبحت لها مطالب تشبه تلك التي ينادي بها الخضر و الخضر يلفتون الانتباه بواسطة المزايدة بطلباتهم.

رودولف هيربرت من يورونيوز: دانيال كو بنديت سيعتزل العمل السياسي فهل يشكل هذا الاعتزال خسارة بالنسبة للخضر؟

المحلل السياسي و الصحفي ماتياس كروبا Matthias Krupa: بالتاكيد لان دانيال كون بنديت هو نائب اوروبي منذ عشرين عاما و هو موجود على الساحة السياسية الاوروبية و سياسته اوروبية و انسحب من الحياة السياسية حين كثر المرشحون و حين بدات اوروبا تكتسب مكانة خاصة و اعتزال دانيال كون بنديت خسارة كبيرة لاحزاب الخضر.